اقتصاد وأسواق

7 سلع أساسية تتصدر قائمة طلب حاملى البطاقات التموينية

طالب مجموعة من حاملى البطاقات التموينية الحكومة خلال جولة قامت بها «المال» على عدد من المجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة التموينية، ومنافذ جمعيتى، بالالتزام بتوفير تلك السلع على مدار الشهر، وفى الأوقات بشكل منتظم دون انقطاع .

شارك الخبر مع أصدقائك

■ البقالون يطالبون «المصيلحى» بتنفيذ قرار «الشنطة الحمراء»

■ التموين: نطرح 21 منتج بمختلف الأنواع والأوزان لتلبية الاحتياجات

تستحوذ 7 سلع أساسية على قائمة طلب حاملى البطاقات التموينية، خلال الفترة الراهنة، هى (السكر، والأرز، والمكرونة، والزيت، والدقيق، والشاى، والمسلى).
طالب مجموعة من حاملى البطاقات التموينية الحكومة خلال جولة قامت بها «المال» على عدد من المجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة التموينية، ومنافذ جمعيتى، بالالتزام بتوفير تلك السلع على مدار الشهر، وفى الأوقات بشكل منتظم دون انقطاع .

بطاقة التموين

أكدوا أن تلك السلع تمثل أهم المنتجات التى يحتاجها المواطن، من جملة قائمة المقررات فى “التموين” والبالغ عددها 21 سلعة.
قال صفوت محمد «مواطن»، لـ«المال»، إن السكر، والزيت، والأرز، والمكرونة، أبرز السلع التى يستهدف الحصول عليها ضمن المقررات التموينية، بينما يحصل على الشاى، والمسلى، والدقيق، من خلال توفيره لفارق نقاط الخبز.

أوضحت عفاف عبدالإله “مواطنة”، أنها تستهدف السلع الأساسية وهى السكر والزيت والأرز والدقيق فى كل من المقررات وفارق نقاط الخبز.
لفتت إلى أن تلك السلع لا تكون متوافرة فى العديد من الأوقات، مطالبين الحكومة بتثبيتها على قائمة المقررات، وعدم تأخير تسليمها لمحال البقالة التموينية، باعتبارها أهم المنتجات المطلوبة لديهم.

قال عماد الدين أحمد، بقال تموينى فى محافظة أسيوط لـ«المال»، إأن المواطن فى منطقة الصعيد يفضل سلع معينة هى الزيت والسكر والأرز والمكرونة والعدس، موضحاً أن أغلب حاملى البطاقات التموينية يستهلكون السكر التموينى بشكل كبير.

لفت إلى أنه عند تحديد السلع التى يتم الإقبال عليها من قبل المواطنين على البطاقات التموينية، من خلال عمل حصر لأكثر السلع استهلاكاً، يكون الأمر فى صالح الحكومة، والبقال، والمواطن، نظراً أن أغلب السلع الأخرى لا يتم شراءها.

قال محمد على، مدير فرع مجمع استهلاكى، تابع لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن وزارة التموين تقوم بطرح 21 سلعة غذائية وغير غذائية، وصاحب البطاقة التموينية لديه حرية الاختيار من تلك السلع.

أكد مصدر مسئول فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن طرح سلع مختلفة على قائمة المقررات، يأتى من ضمن سعى الحكومة فى توفير السلع للمواطنين.
تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية السلع بأنواع وأوزان مختلفة على المقررات التموينية، وهى السكر والزيت والمسلى والعدس والشاى والأجبان والمنظفات الشخصية والمنزلية والمكرونة والأرز واللبن والخل والفول والدقيق والصلصة.

من جهتهم طالب بقالى التموين، على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بتنفيذ المقترح الذى أعلن عنه فى العام الماضى، بشأن تحديد السلع التى يحصل عليها المواطن المقيد على البطاقة التموينية، والتى عرفت إعلاميا باسم “الشنطة الحمراء”.

كان وزير التموين أعلن فى مارس من العام الماضى، أنه سيتم صرف الحصص التموينية بداية من شهر إبريل فى العام نفسه، للمستفيدين من البطاقات التموينية، مع تخصيص 3 سلع أساسية على البطاقات هى سكر، وأرز، وزجاجة زيت، على أن يتم وضع تلك السلع فى شنطة بلاستيك حمراء اللون.

أكد ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، لـ«المال»، أن تنفيذ مقترح «المصيلحى»، يعود بالنفع على المستفيد من الدعم التموينى، وبقال التموين، وأن أغلب السلع التى يتم الحصول عليها من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، لا يتم الإقبال على أغلبها.

أضاف أن المواطن يفضل الحصول على السكر، والمكرونة، والزيت، والأرز، والمنظفات، وذلك بكامل الدعم الحكومى على البطاقة التموينية.
يحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيهاً كل شهر، يشترى من خلالها أى سلع يرغب بها، من محال البقالة التموينية وفروع المجمعات الإستهلاكية.
كان المصيلحى، قال إنه لا يوجد ربط أى سلع أساسية على البطاقات، ولن يوجد أى إجبار للمواطن المقيد على البطاقة التموينية فى الحصول على سلع دون غيرها، بينما هو لتعريف المواطن بحقه فى الدعم.

يشار إلى ان عدد البطاقات التموينية يصل إلى 19 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها 69 مليون مواطن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »