عقـــارات

7 خطوات لترشيد استهلاك المياه في شركتك تطرحها ماتيتو العالمية

خطة من 7 خطوات لترشيد استهلاك المياه في شركتك قدمها كريم مدور رئيس شركة ماتيتو التنفيذي بأفريقيا

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت شر كة ماتيتو العالمية٫ والتي تعمل في مجال تقديم حلول وأنظمة المياة الذكية٫ خطة بسيطة للشركات٫ تتكون من 7 خطوات لترشيد استهلاك المياه في منشآتهم٫ وذلك وفقا للمهندس كريم مدور٫ العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو بأفريقيا٫وتتلخص في:

الخطوة الأولى: كن على اطلاع لترشيد استهلاك المياه في مناطق العمل

عليك ان تعلم من أين تبدأ المعرفة٫ وتركز جهودك على الاستقصاء بشكل فعال٫ومن ثم قم بشراء عدادات المياه وتتبع كمية المياه المستخدمة خلال فترة شهر أو شهرين.

وإذا كانت لديك استهلاك أكبر قليلاً، فيمكنك إجراء مراجعة لاستخدام المياه٫ وهي خطوة ذات قيمة كبيرة، وتعد إحدى وسائل مراقبة الطرق المختلفة٫ التي يتم بها استخدام المياه في مكان العمل.

كما أنها تقدم نتائج قيمة٫ يمكن أن تكون دليلاً لك٫ بينما تقوم بالتخطيط للحفاظ على المياه.

الخطوة الثانية: قم بوضع خطة

ستخدم المعلومات التي جمعتها٫ لوضع خطة قابلة للتنفيذ، وبعد أن تحدد المناطق٫ التي يتم فيها استخدام المياه بطريقة غير فعالة، ضع إجراءات يمكن تحقيقها٫ لخفض الاستهلاك٫ وراعي أن تبدأ بالأهداف قصيرة الأجل والمكاسب الصغيرة.

الخطوة الثالثة: شارك خطتك

قم بإشراك زملاء وموظفين٫ بينما تقوم بإطلاق خطتك، وذلك من خلال عقد ورشة عمل أو حلقة نقاشية٫ لشرح الملامح الرئيسية لها٫ وتوضيح أهمية توفير المياه.
وينبغي عليك التأكد من اقتناع الموظفين بالخطة الجديدة، وأنهم على استعداد لتأييد التغيير٫ لأن مشاركة موظفيك فيما تقوم به٫ يؤدي إلى جعل الخطة التي تضعها أكثر استدامة.

كما سيساعد هذا في جعل الحفاظ على المياه جزءًا من ثقافة مكان العمل وليس مجرد أمر عابر.

الخطوة الرابعة: المكاسب السريعة


تجهيزات دورات المياه: إذا كان مكان عملك مكتبًا، فستكون دورة المياه٫ هي أكثر الأماكن التي ينبغي فيها توفير المياه.

وفي عالم مثالي، يتم استبدال جميع المراحيض٫ بنماذج صديقة للبيئة مجهزة بخزان مياه مزدوج التدفق.

وتكون جميع الصنابير منخفضة التدفق٫ وتعمل بأجهزة استشعار، ولكن هذا قد لا يكون قابلاً للتنفيذ في كل شركة وفي كل مكان.

عادات المطبخ: ويأتي ذلك بداية من غسل الأطباق في وعاء٫ يحتوي على الماء والصابون٫ بدلاً من الغسل تحت الصنبور، وذلك حتى إزالة ما يتبقى من أطعمة بالأطباق يدويا بدلاً من شطفها بالماء.

فالمطبخ هو المكان٫ الذي تكون فيه للتغيرات الطفيفة معنى أكثر من غيره٫ولذلك قم بتشجيع طاقم العمل على اتباع عادات جيدة٫ أثناء استراحات الغداء، وتناول القهوة.

جدول النظافة: قم بدراسة جدول التنظيف في مكان عملك، هل يجب حقاً تنظيف الأرضيات بشكل يومي؟.

ففي بعض الأحيان٫ كل ما يتطلبه الأمر هو الكنس بشكل جيد. ويمكن لهذا التغيير البسيط٫ أن يوفر الكثير من المياه.

الخطوة الخامسة: مكيفات الهواء

يتزايد الطلب على أجهزة تكييف الهواء في دول الشرق الأوسط بشكل كبير للغاية، ويمكن تغذية وحدات مكيفات الهواء٫ باستخدام المياه المستعملة بعد معالجتها٫ بدلاً من استخدام مياه الشرب.

وعلاوة على ذلك، يمكن أن تنتج وحدات التكييف الكبيرة والتجارية في الأيام الحارة ومرتفعة الرطوبة، ما يصل إلى 1900 لتر من المياه المكثفة.

ويمكن جمع هذه المياه التي يتم هدرها عادةً٫ واعادة توجيهها لاستخدامات٫ لا تتطلب مياه عذبة تمامًا مثل الري أو التنظيف الخارجي.

الخطوة السادسة: العناية بالمساحات الخضراء

إن العناية بالمساحات الخضراء وتنسيقها٫ قد تكون طريقة رائعة لإعادة استخدام المياه.

كما أنه من المفيد سقي النباتات والعشب قبل الساعة الثامنة صباحًا أو بعد الساعة السادسة مساءً، إذ إن هذا من شأنه تقليل كمية مياه الري المفقودة ضمن عملية التبخر.

الخطوة السابعة: الصيانة والمتابعة

بمجرد أن تنتهي من تنفيذ جميع هذه التغييرات أو بعضها، ينبغي التأكد من عدم إهمالها.

عليك أن تأخذ قراءات بشكل منتظم للعدادات٫ للتأكد من أن مكان عملك على المسار الصحيح٫ لتحقيق أهدافه٫ وحافظ على إجراء حوار متواصل بشأن الحفاظ على المياه٫ كي يظل الموظفون مشاركين في المبادرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »