وزير المالية يطلق مسابقة بحثية فى التحصيل والتهرب الضريبى

هذه المسابقة تحمل اسم فكرتك مصلحتك وتستهدف حث المشتغلين فى البحث العلمى على تقديم أفكار إبداعية جديدة

وزير المالية يطلق مسابقة بحثية فى التحصيل والتهرب الضريبى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:24 م, الأثنين, 2 مارس 20

أطلق الدكتور محمد معيط مسابقة بحثية فى مجالات رفع كفاءة التحصيل الضريبى والقضاء على حالات التهرب ، وزيادة الالتزام الطوعى بسداد حق الدولة .

وقال بيان لوزارة المالية إن هذه المسابقة تحمل اسم ” فكرتك مصلحتك ” ، وتستهدف حث المشتغلين فى البحث العلمى على تقديم أفكار ابداعية جديدة فى مجالات رفع كفاءة التحصيل الضريبى بمصر.

وتابع البيان إن هذه المسابقة تستهدف الإسهام فى تطوير مستوى الأداء بمختلف القطاعات خاصة المصالح الإيرادية، على النحو الذى يضمن تعزيز الحوكمة المالية والإدارية وتحصيل حق الدولة ، ورفع كفاءة الإنفاق العام ، وتعظيم الإيرادات العامة.

وتشمل موضوعات المسابقة البحثية المقترحة تطبيق أفضل المبادرات الفعَّالة التى تُسهم فى حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة وتحقيق العدالة الضريبية.

كما تشمل موضوعات دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمى ، وإيجاد آليات مُبتكرة لضمان تحصيل كل حقوق الخزانة العامة للدولة ، والقضاء على أي محاولات للتهرب الضريبى .

وقالت الوزارة إن الأبحاث المشاركة فى المسابقة البحثية، ستخضع للتدقيق من خلال لجنة التقييم طبقًا لمعايير موضوعية تتسم بالشفافية الكاملة وتضمن ترشيح أفضل الأفكار الإبداعية القابلة للتنفيذ على أرض الواقع .

ويشترط لنيل الجوائز المالية المقررة أن يحصل الفائز الأول على ٩٥٪ فأكثر من الدرجة النهائية للتقييم ، والثانى لا يقل عن٩٠٪ والثالث لا يقل عن ٨٥٪.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بتكليف الباحثين المتميزين الفائزين فى المسابقة بمهام قيادية لتنفيذ مقترحاتهم الفائزة بالمسابقة البحثية.

وتستقبل الوزارة الأبحاث المشاركة فى موعد أقصاه منتصف أبريل المقبل.