اسعار الكتاكيت تستقر عند 14.3 جنيه اليوم الأحد

الكتكوت بـ14.3 جنيه كأعلي سعر تداول اليوم الأحد

اسعار الكتاكيت تستقر عند 14.3 جنيه اليوم الأحد
دعاء حسني

دعاء حسني

4:36 م, الأحد, 1 مارس 20

سجلت اسعار الكتاكيت اليوم في تداولات شركات الدواجن 14.3 جنيه للكتكوت كأعلى سعر لشركة الوطنية، وهو أعلى سعر تصل إليه منذ يناير الماضي، وسجل أدنى سعر 11 جنيهًا.

استقرت اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم الأحد عند متوسط بين 9-11 جنيهات عمر يوم ، وفقًا لعبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ويضيف السيد، أن أسعار الدواجن تراوحت بين 29 إلى 30 جنيها للكيلو للمستهلك، وسط تراجع الطلب عليها، استعدادًا لزيادة الإقبال خلال موسم شهر رمضان المعظم.

بدأت اسعار الكتاكيت الصعود بنهاية يناير الماضي؛ حيث قفزت لـ6 – 8 جنيهات بنهاية يناير، مقابل 3 – 5 جنيهات في بداية الشهر نفسه.

وتدرجت اسعار الكتاكيت في الصعود خلال فبراير الماضي ليتراوح بين 9.60 وحتى 14 جنيهًا حتى نهاية فبراير.

لكن الارتفاع الذي تشهده أسعار الكتاكيت ليس شرطًا أن ينعكس على أسعار الدواجن، وهذا التخوف الذي يسود بين أغلب المستهلكين.

كان عبدالعزيز السيد قد أكد أن الكتكوت لا يمثل سوى ثُمن تكلفة الإنتاج، فيما تتركز 70% من التكلفة على الأعلاف، حيث تعد الأخيرة العنصر الرئيسي في تحديد تكلفة الدواجن، ونسبة أخرى على الأدوية والأمصال.

وتستحوذ الشركات على 70% من حصة إنتاج الكتاكيت في السوق المصرية، فيما تتوزع النسبة الباقية للمستهلك بسعر 30%.

وكان نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أكد في تصريحات سابقة، لـ”المال”، صعوبة تحكم الاتحاد في سعر الكتكوت، أو إجبار شركات الدواجن على خفض سعر الكتكوت في السوق المحلية؛ لأن أيًّا من تلك الممارسات يخضعها القانون كممارسات احتكارية يطبق عليه غرامات مالية.

وكانت 12 شركة قد غرمت في عام 2008، بسبب اتفاق الشركات على خفض سعر الكتكوت، وبلغت قيمة الغرامة 4.5 مليون جنيه.