شعبة «السياحة والطيران» بغرفة الإسكندرية : تعليق السعودية رحلات العمرة مؤقت

من المتوقع أن يتم استئناف رحلات العمرة وفتح المنافذ وإعادة إصدار التأشيرات السياحية للمملكة خلال أيام بعد تجهيز قواعد الحجر الصحى بالمنافذ الخاصة بالمملكة لحماية الزائرين.

شعبة «السياحة والطيران» بغرفة الإسكندرية : تعليق السعودية رحلات العمرة مؤقت
معتز محمود

معتز محمود

1:26 ص, الأحد, 1 مارس 20

أكد حسام الحلو، رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية أن القرار الذى أصدرته المملكة العربية السعودية قبل أيام  والمتعلق بوقف رحلات العمرة وإصدار التأشيرات السياحية، وغلق المنافذ الحدودية هناك خوفاً من تداعيات انتشار فيروس كورونا هو قرار مؤقت .

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ ” المال ” أنه من أن يتم استئناف رحلات العمرة وفتح المنافذ وإعادة إصدار التأشيرات السياحية للمملكة خلال أيام بعد تجهيز قواعد الحجر الصحى بالمنافذ الخاصة بالمملكة لحماية الزائرين.

السلطات السعودية تقوم ببعض الأجراءات الأحترازية

وأشار رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية إلى أن هناك بعض الإجراءات الاحترازية التى تقوم بها السلطات السعودية حالياً ويجرى الإعداد لها لحماية ضيوف الرحمن الراغبين فى زيارة المشاعر المقدسة ، من أى تداعيات محتملة لانتشار فيروس الكورونا.

وأكد الحلو أن هذه الإجراءات تتم حتى قبيل أن يتم تسجيل أى حالة إصابة داخل المملكة أو يتم الإعلان عنها حتى الآن وإنما ذلك يأتى بعد انتشار فيروس الكورونا المستجد فى بعض الدول الخليجية المحيطة بالمملكة.

 ولفت إلى وجود جهود مبذولة واتصالات يتم إجراؤها عقب القرار الذى أصدرته السعودية قبل أيام والمتعلق بوقف إصدار التأشيرات السياحية لرحلات العمرة  وغلق المنافذ بهدف العمل على تخفيف الأضرار المادية التى قد تلحق بالمعتمرين المصريين.

وأوضح الحلو أن بعض المعتمرين بادروا إلى شركات السياحة لمعرفة مصير حجوزاتهم بعد سماع تلك الأنباء فى وسائل الأعلام ، لافتاً إلى أن شركات الطيران ستقوم بتأجيل موعد التذاكر أو استبدالها للحاجزين.

وأوضح أن المعتمر قد يلحق به ضرر خاص بالوقت الذى كان يخصصه لقضاءه فى الأراضى المقدسة.

وتعتبر رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية أن إجراءات شركات الطيران تصب فى صالح المعتمرين كون المسافر لا ذنب له وأنه ملتزم بالتواجد فى المطار فى الموعد المخصص له ، وأن التأجيل لسبب يخرج عن إرادته وشركة الطيران عقب أصدار قرار وقف تأشيرات رحلات العمرة.

وأشار الحلو إلى أنه فيما يخص حجوزرات الفنادق فهى علاقة تجارية بين الشركات والفنادق ، لافتاً إلى أن الشركات ستعمل على عدم إلحاق الضرر بعملائها ، والتفاهم مع الفنادق بشأن هذا الوضع ، للحفاظ على حقوقهم.

وأوضح رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بغرفة تجارة الإسكندرية أن الفنادق التى تتعاقد مع شركات السياحة لن يكون لديها نزلاء فى الفترة القادمة ويجب عليها التعاون مع الشركات.