الحكومة : نطرح 3 بدائل على أهالي العشوائيات ولا نهجرهم قسريًّا

البدائل الثلاثة تشمل (التعويض المادي- أو السكن البديل- أو العودة إلى المنطقة بعد التطوير).

الحكومة : نطرح 3 بدائل على أهالي العشوائيات ولا نهجرهم قسريًّا
صفية حمدي

صفية حمدي

7:06 م, الجمعة, 28 فبراير 20

نفى مجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول تهجير الحكومة أهالي العشوائيات قسريًّا في مختلف المحافظات دون تعويضهم.

وفي تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الإسكان والمرافق، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الإسكان أنه لا صحة لتهجير سكان المناطق العشوائية في أي محافظة من محافظات الجمهورية دون أن يتم تعويضهم.

 وأوضحت الوزارة أنه قبل البدء في تطوير أي منطقة عشوائية يتم طرح 3 بدائل على سكان المنطقة.

وتلك البدائل الثلاثة تشمل (التعويض المادي- أو السكن البديل- أو العودة إلى المنطقة بعد التطوير).

بحيث يتم اختيار البديل الذي يناسب كل أسرة، في إطار حرص الدولة على توفير حياة كريمة للمواطنين الذين عانوا على مدى السنوات الماضية، جراء الحياة في المناطق غير الآمنة، التي تهدد حياتهم.

وعرض مجلس الوزراء لبعض مما حققته الدولة من إنجازات في هذا الملف.

الحكومة : نستهدف توفير حياة كريمة وآمنة لسكان المناطق غير الآمنة والارتقاء ‏بمستوى الخدمات التي يتم تقديمها لهم

وذكر أنه تم إنجاز عدة مشروعات بعدد كبير من المحافظات بهدف تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة؛ حتى يتم توفير حياة كريمة وآمنة لسكان هذه المناطق غير الآمنة والارتقاء ‏بمستوى الخدمات التي يتم تقديمها لهم.

ومن خلال تقرير مجلس الوزراء لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات، ناشدت وزارة الإسكان جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة عند نشر أي أخبار أو معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي قد تؤدي إلى إثارة بلبلة الرأي العام، وقلق المواطنين.

وطلبت في حال وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة (mhuc.gov.eg).

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد مؤخرًا اجتماعًا لمتابعة آخِر المستجدات المتعلقة بإزالة المناطق غير الآمنة، وتسكين الأهالى في الوحدات البديلة بمحافظة القاهرة.

ووجّه الشكر إلى كلٍّ من محافظة القاهرة، ومديرية الأمن على الجهود المبذولة فى إزالة مناطق العشوائيات الخطرة، وإعادة تسكين قاطنيها.

وجدّد رئيس الوزراء التأكيد بأن هناك توجيهات واضحة من الرئيس السيسي بسرعة إزالة المناطق غير الآمنة، ونقل الأهالى إلى المناطق السكنية الجديدة، والتشديد على عدم عودة المظاهر العشوائية مرة أخرى، سواء فى القاهرة أو أى محافظة أخرى.