وزير الخارجية يتوجه لواشنطن للمشاركة في المفاوضات الأخيرة لسد النهضة

للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التي ترعاها الإدارة الأمريكية لمصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بحضور البنك الدولي

وزير الخارجية يتوجه لواشنطن للمشاركة في المفاوضات الأخيرة لسد النهضة
سمر السيد

سمر السيد

5:07 م, الثلاثاء, 25 فبراير 20

توجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التي ترعاها الإدارة الأمريكية لمصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، بحضور البنك الدولي، والمقرر لها يومي 27 و28 فبراير الجاري.

وكانت الأطراف المعنية قد اتفقت خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن يومي 12 و13 فبراير الجاري، على قيام الولايات المتحدة بالاشتراك مع البنك الدولي ببلورة الصورة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل يوم السبت الماضي هيلا ميريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا السابق والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بحضور سامح شكري وزير الخارجية ، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان له عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”، بأن المبعوث الإثيوبي “ديسالين” نقل للرئيس السيسي رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، معبراً فيها عن خالص تحياته إلى الرئيس السيسي ، ومؤكداً الاهتمام الكبير الذي توليه بلاده لتطوير مختلف أوجه العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الصداقة مع مصر.

واستعرض “ديسالين” خلال اللقاء قضية سد النهضة في ضوء ما تم التوصل إليه حتى الآن في إطار المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد قال في تصريحات صحفية خلال زيارته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا 18 فبراير الجاري، أن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تحتاج مزيدا من العمل غير أنه أعرب عن تفاؤله حيال التوصل إلى حل لأزمة سد النهضة قريبا.