«إميرالد للاستثمار»: تغطية الطرح العام بمعدل 17.7 مرة

17.7 معدل تغطية الطرح العام لأسهم إميرالد

«إميرالد للاستثمار»: تغطية الطرح العام بمعدل 17.7 مرة
أحمد علي

أحمد علي

5:15 م, الأحد, 23 فبراير 20

كشف هاشم السيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إميرالد للاستثمار العقاري، أن معدلات تغطية الطرح العام لشركته بلغت 17.7 مرة، بكمية أسهم مطلوب شراءها بلغت 61.972 مليون سهم، وبلغ معدل تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة 1.3 مرة، بكمية أسهم مطلوبة قدرها 89.116 مليون سهم .

أكد السيد أن شركة “المصريين للإسكان” و”أمواج العراقية”-المالكتين لأسهم إميرالد- قررا إعادة ضخ حصيلة بيع 28% من أسهمهم في زيادة رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة.

كانت «المال» قد كشفت منتصف ديسمبر الماضى، عن اعتزام إميرالد طرح 28% من أسهمها بالبورصة، ثم نالت موافقة على قيد أوراقها المالية برأسمال 250 مليون جنيه، موزعًا على 250 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.

انقسم طرح “إميرالد” إلى 95% للخاص بواقع 66.5 مليون سهم، بقيمة مستهدفة 192.18 مليون جنيه، و5% للطرح العام المخصص للأفراد لعدد 3.5 مليون سهم بقيمة مستهدفة 10.11 مليون جنيه.

يُذكر أن شركة بروفيشينال للاستشارات المالية تولت إعداد تقرير القيمة العادلة للسهم، بينما تلعب شركة أودن للاستثمارات المالية دور مدير ومروج الطرح.

أكد السيد أن صندوق المصريين للتطوير العقارى يدعم تغطية الاكتتاب، حال عدم اكتمالها بنسبة 100%، وجارى تأسيس صندوق لضمان استقرار سعر السهم لمدة 30 يوماً، من تاريخ انتهاء الاكتتاب.

كانت الجمعية العمومية العادية لصندوق المصريين للاستثمار العقارى قد وافقت بالإجماع على الاكتتاب فى الطرح العام أو الخاص.

أوضح الرئيس التنفيذى لشركة المصريين للاستثمار العقارى، أنه حال تغطية الاكتتاب بنسبة 100% دون مساهمة الصندوق، يلعب الأخير دور الضامن لاستقرار سعر السهم، طبقًا لقرار جمعيته العمومية.

أوضح أن ملكية إميرالد للاستثمار العقارى موزعة مناصفة بين شركة أمواج العقارية، والمصريين للإسكان، ومن المقرر عبر الطرح بيع %14 من حصة المساهمين، مشيراً إلى أن إميرالد ستقدم نموذجاً للطرح القائم على أصول ذات قيمة سوقية تفوق المليار جنيه، تشمل امتلاكها مركزاً تجاريًا بمنطقة القاهرة الجديدة، وتقدر مساحة أراضيها التجارية 40 ألف متر.

يُذكر أن “إميرالد للاستثمار العقاري” كانت تعتزم شراء مبنى إداري بالقرية الذكية مملوك لشركة إيد للتطوير، بتكلفة استثمارية تقدر 137.6 مليون جنيه، إلا أنها تفاضل بين الاستحواذ على شركة بمبانيها أو شراء المباني فقط.