وزير أثيوبي : بلورة الصورة النهائية لاتفاق سد النهضة يحتاج إلى مزيد من العمل

وتعهد بأن تجري وزارتا الخارجية والري الأسبوع القادم "مشاورات وطنية مع المؤسسات المختصة والمهنيين والمواطنين المعنيين بخصوص النتائج وسبل المضي قدما

وزير أثيوبي : بلورة الصورة النهائية لاتفاق سد النهضة يحتاج إلى مزيد من العمل
المال - خاص

المال - خاص

9:53 م, الجمعة, 14 فبراير 20

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي على حسابه في “تويتر” اليوم الجمعة، أن وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث، استعرضوا خلال مفاوضات واشنطن يومي 12 و13 فبراير، ما تم إحرازه من تقدم في المسائل الفنية والقانونية بشأن السد، نقلًا عن روسيا اليوم.

وتابع: “تم إحراز تقدم، غير أن الاتفاق لا يزال يحتاج إلى مزيد من العمل ليتبلور في صورته النهائية حتى نهاية الشهر”.

وتعهد بيكيلي بأن تجري وزارتا الخارجية والري الأسبوع القادم “مشاورات وطنية مع المؤسسات المختصة والمهنيين والمواطنين المعنيين بخصوص النتائج وسبل المضي قدما”.

وكان قد عُقد يومي 12 و13 فبراير 2020 مع الفريق التفاوضي المصري الذى يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والري والمخابرات العامة، فضلاً عن خبراء القانون الدولي وأساتذة الجامعات المصرية.

وتم النظر فى مشروع الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة على ضوء نتائج مفاوضات اللجان القانونية التي عقدت في واشنطن على مدار الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك الاقتراحات المختلفة المطروحة من جانب إثيوبيا والسودان، ونقاط الاتفاق والخلاف فى المواقف بين الدول الثلاث.

وكانت كشفت تعمل على بلورة الصيغة النهائية للاتفاق الشامل على قواعد تشغيل وإدارة سد النهضة الأثيوبي.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنه من المنتظر عرض الاتفاق الشامل في صورته النهائية على مصر وأثيوبيا والسودان خلال أيام تمهيدا لتوقعيه قبل نهاية فبراير.