«هيرميس للتأجير التمويلى» تتفاوض للحصول على 80 مليون دولار

اهتمام الشركة بتمويل احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن قيمة عقود القطاع بلغت نحو 500 مليون جنيه، تمثل نسبة %16 من المحفظة الإجمالية للشركة.

«هيرميس للتأجير التمويلى» تتفاوض للحصول على 80 مليون دولار
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

10:16 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20

تتفاوض شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى مع 3 مؤسسات دولية للحصول على تمويلات بقيمة 80 مليون دولار لمقابلة توسعاتها فى مجال إبرام العقود للعملاء المحليين.

وقال أحمد الخولي، الرئيس التنفيذى للشركة، فى تصريحات لعدد محدود من الصحفيين أمس الأول إن التمويلات سيكون جزء منها باليورو والباقى بالدولار الأمريكي، وسيتم توجيهها لتمويل عقود لصالح عدد من الشركات الكبرى التى يشترط أن يكون لديها تدفقات بالعملة الأجنبية تمكنها من السداد، وفضل عدم الكشف عن هوية المؤسسات الدولية التى يجرى التفاوض معها لحين توقيع العقود خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأعلنت هيرميس عن تأسيس ذراعها فى مجال التأجير التمويلى عام 2015 ضمن خطة توسعية فى النشاط المالى غير المصرفى، وسجلت حصتها السوقية نحو %3.2 من إجمالى النشاط عن الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019.

وأكد «الخولي» اهتمام الشركة بتمويل احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن قيمة عقود القطاع بلغت نحو 500 مليون جنيه، تمثل نسبة %16 من المحفظة الإجمالية للشركة.

ويعد  التأجير التمويلى أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثمارى متوسط وطويل الأجل، والذى ينتقل بمقتضاه إلى (المستأجر) حق استخدام أصل معين بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين، مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة، ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل المؤجر .

وبحسب أحدث التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فقد بلغ حجم عقود التأجير التمويلى نحو 48.1 مليار جنيه، خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2019، مقابل 34.5 مليار عن ذات الفترة من العام 2018، بمعدل زيادة بلغ %39.3 كما زاد عدد العقود بنحو %33.8 خلال الفترة المذكورة، لترتفع إلى 2.6 ألف عقد، مقابل 1.9 ألف خلال 2018.

وتصدرت شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلى (تكنوليس) قائمة النشاط خلال 11 شهراً، ونجحت فى الحصول على حصة سوقية بلغت %20.2

وتستحوذ العقارات والأراضى على نصيب الأسد من العقود، بحصة سوقية بلغت %75.5 تليها سيارات النقل بحصة %7 وذلك خلال 11 شهراً.