681 مليون دولار هدية سعودية لرئيس وزار ماليزيا

 681 مليون دولار هدية سعودية لرئيس وزار ماليزيا

681 مليون دولار هدية سعودية لرئيس وزار ماليزيا
جريدة المال

المال - خاص

11:21 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16

رويترز

قال المدعي العام الماليزي اليوم الثلاثاء، إن 681 مليون دولار حولت إلى حساب مصرفي شخصي لرئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق، كانت هدية من الأسرة الحاكمة في السعودية ونفى ارتكاب نجيب جرائم جنائية أو تورطه في فساد.

وشجب زعيم حزب المعارضة الرئيسي نتائج التحقيق التي تأتي بعد ضغط مستمر منذ شهور لحمل نجيب على الاستقالة جراء هذه الفضيحة، وقال إن تعيين رئيس الوزراء للمدعي العام يشير إلى تضارب مصالح.

وإدخال الأسرة السعودية الحاكمة في الأمر تحول غير متوقع في فضيحة بخصوص تحويلات مالية مريبة ومشكلات يواجهها صندوق تنمية ماليزيا (1إم.دي.بي) المملوك للدولة والمثقل بالديون والذي يرأس نجيب مجلس مستشاريه.

وقال المدعي العام محمد أباندي في مؤتمر صحفي أعد على عجل “أنا راض عن النتائج التي خلصت إلى أن الأموال ليست شكلا من أشكال الفساد أو الرشوة.”

وأضاف في بيان إن 620 مليون دولار أعيدت للأسرة الحاكمة بالسعودية في أغسطس عام 2013 أي بعد نحو خمسة شهور من التحويل لأنها لم تستخدم.

وتابع: “لا يوجد سبب لإعطاء هذه المنحة لرئيس الوزراء نجيب وهذه مسألة بينه وبين الأسرة السعودية.”

وأوضح أن رئيس الوزراء لم يرتكب أي جريمة جنائية فيما يتعلق بثلاثة تحقيقات أجرتها وكالة مكافحة الفساد قال إنه لن يكون هناك إجراء آخر.

وكانت اللجنة الماليزية لمحاربة الفساد، قالت إن هذه الأموال منحة سياسية من متبرع من الشرق الأوسط لم تكشف عنه.

وقال المدعي العام في بيان إنه سيعيد إلى اللجنة الماليزية الأوراق المتعلقة بثلاثة تحقيقات منفصلة مع تعليمات بإغلاق القضايا الثلاث جميعا.

* تضارب مصالح

في ذروة الفضيحة بمنتصف عام 2015 جرى تعيين أباندي بدلا من المدعي العام عبد الغني باتيل الذي قاد التحقيقات في صندوق تنمية ماليزيا (1إم.دي.بي). وأباندي قاض سابق بالمحكمة الاتحادية وتربطه علاقات وثيقة بحزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الذي ينتمي إليه نجيب.

وقال ليم كيت سيانج عضو البرلمان من حزب العمل الديمقراطي المعارضة “كان يجب ألا يكون المدعي العام معنيا بالقرار المتعلق برئيس الوزراء لأنه هو الذي عينه.”

وأضاف “كانت ظروف إقالة عبد الغني باتيل مثيرة للجدل للغاية. هذا تضارب مصالح.”

ويتجاهل نجيب منذ شهور مطالبة زعماء في المعارضة وشخصيات في الدولة له بالاستقالة نافيا ارتكاب أي خطأ أو أخذ أي أموال لربح شخصي.

ورفض مكتبه التعليق على النتائج التي خلص إليها المدعي العام.

وهزت الفضيحة ثقة المستثمرين في ماليزيا -ثالث أكبر قوة اقتصادية في جنوب شرق آسيا- كما هزت ثقة الجمهور في الائتلاف الذي يتزعمه حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الذي يتولى السلطة منذ استقلال ماليزيا في عام 1957.

ولا يزال نجيب يتمتع بتأييد رؤساء الوحدات الأقوى في المنظمة الوطنية المتحدة للملايو. بل إن أشد منتقديه مثل رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد الذي يتمتع بنفوذ قوي يقبلون بتعذر إزاحته عن منصبه.

جريدة المال

المال - خاص

11:21 ص, الثلاثاء, 26 يناير 16