«الزراعة» تستهدف إقامة 250 مشروعاً لتربية الماشية خلال العام

بالتعاون مع «الخدمة الوطنية»و«مصر الخير»

«الزراعة» تستهدف إقامة 250 مشروعاً لتربية الماشية خلال العام
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:49 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

تستهدف وزارة الزراعة إقامة 250 مشروعا صغيرا لتربية الماشية عالية القيمة فى غضون العام الجاري، بعد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وجمعية مصر الخير، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

الصياد: تخصيص 30 % لصالح «التموين»

أكد مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لـ»المال» أن كل مشروع يحتوى على 20 رأس ماشية عالية الجودة يستفيد منها الشاب ويكستب خبرات تعينه لتحقيق مستقبله بعد انتهاء الدورة الأولى من التربية.

كان وزير الزراعة ورئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير قد شهدا توقيع 5 عقود حق انتفاع وإدارة 5 مزارع تسمين مواشى متوقفة فى محافظات دمياط والغربية والبحيرة وبنى سويف، بين مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة وشركة أرض الخير حيث توفر وزارة الزراعة ارض المحطة التى سوف تحتضن هذة المشروعات بقيمة 20 رأسا للمشروع الواحد بإدارة من جمعية مصر الخير وذلك لتشغيل الشباب.

أوضح الصياد أن وزارة التموين ستقوم بشراء %30 من إنتاجية الدورة وتسويق البقية فى السوق المحلية، لضبط الأسعار فى السوق المحلية دون إخلال بالمربين أو الأوضاع فى السوق.

محجوب: تطوير 50 محطة تابعة للوزارة

أكد محمد محسن محجوب، أمين صندوق جمعية مصر الخير ورئيس جمعية أرض الخير التابعة للأولى أن الجمعية لديها القدرة على تأهيل 50 محطة حيوانية تابعة لوزارة الزراعة ومتوقفة عن العمل فى المحافظات لتحقيق أقصى استقادة ممكنة للشباب وتحقيق توازن بين المستورد والمحلى فى سلعة اللحوم.

أوضح محجوب أن البرتوكول يتضمن أن تقوم الجمعية باختيار الشباب فى المحافظات التى يوجد بها محطات حيوانية تشملها خطة إعادة التأهيل ثم تقوم بتوفير العلف على أن توفير وزارة الزراعة الرعاية البيطرية وبعد بيع الماشية فى الدورة الأولى يتم استقطاع المصروفات مع تحويل الربح لصاحب المشروع كما يقوم جهاز الخدمة الوطنية بتوفير رؤوس الماشية المستوردة عالية القيمة على أن توفر وزارة الزراعة مكان الأيواء وتحصل الجمعية على المحطات بنظام حق الانتفاع.

أكد السيد القصير، وزير الزراعة، على هامش التوقيع أن البرتوكول يقدم نموذجا مشرفا فى آليات التعاون، من أجل تطوير وتنمية الثروة الحيوانية، وتشغيل الشباب، واستقدام سلالات محسنة، مشيرا إلى أن العمل يبدأ مباشرة، لا سيما أن الأدوار وواجبات كل طرف محددة، فوزارة الزراعة تقدم المزارع، ومؤسسة مصر الخير تتولى تشغيلها وتأهيلها ورفع كفائتها، وجهاز الخدمة الوطنية يوفر السلالات المحسنة ذات معدلات الانتاجية العالية.

قال على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء، إن المؤسسة تعمل فى مجال تطوير الإنتاج الحيوانى فى مصر منذ أكثر من 10 أعوام من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة الممنوحة للشباب والفتيات بمزارع مؤسسة مصر الخير بالمحافظات المختلفة، وخلق صغار رجال أعمال وتحقيق أعلى عائد أرباح لهم باتباع أحدث أساليب الإدارة والتكنولوجيا المتاحة فى مجال إدارة وتشغيل مزارع تسمين الإنتاج الحيواني، وتخريج 6000 شاب وفتاة من هذه المشروعات. الصاوى أحمد