«سلطان أوتو» و«بودى أوتوموتيف» تستحوذان على توزيع «سوزوكى المينى فان» حصرياً

بواقع 3000 مركبة

«سلطان أوتو» و«بودى أوتوموتيف» تستحوذان على توزيع «سوزوكى المينى فان» حصرياً
أحمد عوض

أحمد عوض

7:36 ص, الثلاثاء, 21 يناير 20

استحوذت شركتا “سلطان أوتو” و”بودى أوتوموتيف” على حق توزيع سيارات سوزوكى المينى فان سعة (7 مقاعد) حصريًا فى السوق المحلية خلال العام الحالى.

 وكشف محمد سلطان، رئيس “سلطان أوتو”، الموزع المعتمد للعلامات التجارية «رينو، سانج يونج» عن إنهاء المفاوضات مع شركة “مودرن موتورز” الوكيل المحلى للعلامة التجارية “سوزوكي” للحصول على توزيع سيارات “سوزوكى فان” المجمعة محليًا بالشراكة مع “بودى أوتوموتيف” بإجمالى بيع 3000 مركبة.

 وأوضح أن الاتفاق الذى عقد مع الوكيل المحلى يتضمن بدء التسليم والتوزيع الفعلى لسيارات “سوزوكى المينى فان” فى السوق المحلية بداية من الشهر المقبل.

وأكد أن تلك الخطوة تأتى ضمن الخطة التوسعية التى اعتمدتها «سلطان أوتو» التى تسير نحو التوسع فى القطاع التجارى تزامنًا مع النمو المتزايد فى مبيعات تلك الشريحة من المركبات.

 وبحسب الإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، فإن العلامة التجارية “سوزوكي” استحوذت على النصيب الأكبر من مبيعات سيارات “المينى فان” بنسبة بلغت 47% بإجمالى بيع 2137 مركبة خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى.

 وتابع: “الفترة الماضية شهدت عمليات تطوير ورفع الطاقة الاستيعابية فى شبكة صالات العرض المنتشرة فى مختلف المناطق، بالإضافة إلى افتتاح صالتى عرض فى القاهرة والسويس بالتزامن مع التوسعات التى تجريها الشركة فى عمليات التوزيع، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع وكلاء سيارات “تويوتا، وسكودا، وسيات” لاستلام حصة شهرية من طرازاتها لمدة عامين”.

 وكشف عن سعى “سلطان أوتو” للحصول على حق توزيع طرازات ماركات تجارية على أن يتم تخصيص صالتى عرض لهما فى نطاق محافظة القاهرة كمرحلة أولى خلال العام الحالى، رافضًا الإفصاح عن المباحثات الحالية التى تجريها شركته مع وكلاء السيارات الخاصة بالتوزيعات المرتقبة.

 على جانب آخر، لفت إلى أن “سلطان أوتو” وقعت شراكة مع إحدى الشركات الألمانية لتأسيس شركة جديدة فى “فرانكفورت” لتتولى مهام الإجراءات والتراخيص الجمركية للسيارات المستوردة من دول الاتحاد الأوروبى؛ بما يضمن استيفاء كل الشهادات والبيانات المعتمدة من المصانع والشركات الخارجية.

 وأوضح أن تلك الخطوة تأتى فى إطار تفادى المعوقات الجمركية التى تشترطها الموانئ فى حركة الإفراجات عن المركبات المستوردة من الخارج، مبينًا أن الجهة ستخدم كل المستوردين بما يضمن استمرارية الاستيراد الموازى للسيارات وتلبية متطلبات السوق المحلية من كل الفئات والشرائح.

 وتوقع “سلطان” أن تشهد سوق السيارات حالة من الاستقرار النسبى فى مبيعات قطاع “الملاكى” خلال العام الحالى مقارنة بأداء السوق فى 2019؛ وذلك على خلفية تراجع أسعار الطرازات بمختلف فئاتها بالإضافة إلى “الفائدة” التى أسهمت فى تقليص تكلفة الاقتراض من البنوك.

 كانت المبيعات الإجمالية لسيارات الركوب الخاصة “الملاكي” سجلت انخفاضًا بنسبة 9% لتصل إلى 112 ألفًا و931 وحدة خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، مقارنة بنحو 123 ألفًا و509 مركبات خلال الفترة نفسها من العام السابق.