66 مليون يورو قرضاً معبرياً من بنك القاهرة لمشروع «تكنولوجيا الأخشاب»

فتح اعتماد لصالح «سيمبل كامب» الألمانية لتوريد المعدات

66 مليون يورو قرضاً معبرياً من بنك القاهرة لمشروع «تكنولوجيا الأخشاب»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:00 ص, الأحد, 19 يوليو 20

أكد مصدر حكومى لـ «المال» أن بنك القاهرة وافق على تدبير قرض معبرى بقيمة 66 مليون يورو لصالح مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، المتضمن إنشاء مصنع لإنتاج أخشاب MDF بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنوياً، بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو.

ويقود بنك القاهرة تحالفاً مصرفياً مع بنكى الأهلى ومصر لترتيب قرض بقيمة 150 مليون يورو لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمشروع.

وكشف المصدر لـ«المال» إنه تم فتح اعتماد لصالح شركة سيمبل كامب الألمانية، المزودة للتكنولوجيا الخاصة بالمشروع، بقيمة قرض بنك القاهرة المعبرى لتوريد المعدات، متوقعا بدء وصولها قبل نهاية العام الجارى.

ويتم منح القروض المعبرية بآجال زمنية قصيرة للغاية لا تتجاوز العام فى أغلب الأحيان، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول، ويتم من خلالها سداد القرض المعبرى.

وأوضح المصدر أن مبلغ القرض (66 مليون يورو) جزء من القرض الأساسى البالغ قيمته 150 مليون يورو، كاشفا عن أن ارتفاع حجم الاستثمارات المحددة للتنفيذ من 215 مليون يورو إلى 217 مليون يورو، يرجع لاحتياج المشروع لمزيد من التكاليف لتهيئة الأرض وتجهيزها وتخليصها من الإشغالات.

وتابع: الاستثمارات الإجمالية موزعة بين القرض البالغ قيمته 150 مليون يورو، والباقى سيتم تدبيره ذاتيا عبر قطاع البترول.

وتضم الجهات المساهمة فى المشروع، الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة سيدبك، وشركة بتروجيت.

مصدر حكومى: جار استكمال الإجراءات لإبرام عقد التخصيص مع المحافظة.. و«بتروجيت» تجهز الموقع

وقال المصدر إن شركة بتروجيت تقوم حالياً بتجهيز الأرض وتخليصها من إشغالات الأهالى بمنطقة إدكو.

وأشار إلى أن الشركة حصلت على موافقة بيئية على المشروع، وجار استكمال كافة الإجراءات المطلوبة لتوقيع عقد التخصيص مع المحافظة فى أقرب وقت ممكن.

و يعد المشروع الأول لإنتاج أخشاب MDF باستخدام قش الأرز فى الشرق الأوسط بتكنولوجيا ألمانية.

وقش الأرز هو أحد المخلفات التى اعتاد المزارعون على حرقها، ويعتبر من أكبر ملوثات البيئة.

ويستهدف المشروع توفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة تصل إلى 2000 فرصة عمل، كما يستهدف تصدير حوالى %50 من الإنتاج المستهدف، مما يساهم فى توفير جزء من تدفقات العملة الأجنبية للدولة.

يشار إلى أنه تم توقيع تعاقدات إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بمحافظة البحيرة، بين الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب وشركات بتروجت المقاول العام للمشروع، وسيمبل كامب الألمانية، خلال معرض «إيجبس 2020» فبراير الماضى.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، فى فبراير الماضى، أن المشروع يعد من أهم المشروعات التى تستهدف الوزارة تنفيذها ضمن خطتها للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، والتى تسهم فى توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من للصناعات بالسوق المحلية.