أسعار الأعلاف تستقر عند 6400 جنيه للطن اليوم الثلاثاء

مصر تستورد أغلب مكونات الأعلاف من الخارج وبخاصة الذرة وفول الصويا، فيما يجري تصنيع الأعلاف محليا.

أسعار الأعلاف تستقر عند 6400 جنيه للطن اليوم الثلاثاء
دعاء حسني

دعاء حسني

8:44 م, الثلاثاء, 7 يناير 20

 استقرت أسعار الأعلاف اليوم الثلاثاء عند آخر زيادة حققتها الأسبوع الماضي عند 6400 جنيه للطن مقابل 6300 جنيه سعره قبل أسبوعين.

أسعار الأعلاف شهدت زيادة قبل أسبوعين

فيما بلغت 23 جنيها للكيلو في المزرعة، و27-28 جنيه للكيلو للمستهلك، وسجلت سعر كرتونة البيض زيادة جنيه واحداً  لتبلغ “31 جنيه للكارتونة في المزرعة وتباع للمستهلك بـ36 إلي 37 جنيه.

جاء هذا بحسب ما أكده عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة في تصريحات لـ”المال”.

وأضاف السيد: أن الزيادات الأخيرة في أسعار الأعلاف رفعت الطن بين 100-150 جنيه التي تمت قبل أسبوعين.

ولفت إلى أن  مصر تستورد أغلب مكونات الأعلاف من الخارج وبخاصة الذرة وفول الصويا، فيما يجري تصنيع الأعلاف محليا.

ويقترب إنتاج مصر من الدواجن من 2 مليون طائر يومي، ويبلغ قرابة 1.3 مليار طائر سنويا، وتستورد مصر جزءًا من احتياجاتها من الأسواق الخارجية، خاصة من البرازيل.

استمرار رسم الصادر على بعض الأعلاف

وكان المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة السابق، أصدر قرارًا الشهر الماضي، باستمرار رسم الصادر المفروض على بعض أصناف مكونات الأعلاف الحيوانية.

وأقر 600 جنيه على طن قش وقشور الحبوب فيما عدا قش الأرز و700 لطن البرسيم والمنتجات المماثلة و900 جنيه لطن النخالة فيما عدا سرسة الأرز و900 جنيه لطن المواد والفضلات النباتية المستعملة في تغذية الحيوانات فيما عدا قوالح وحطب الذرة و300 جنيه لطن سيلاج الذرة.

ونصت المادة الثانية من القرار على عدم سريانه علي المشروعات داخل المناطق الحرة داخل الجمهورية، وفي الحدود التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار.

وكان عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أكد أن هذا لن يؤثر على أسعار الأعلاف الخاصة بالدواجن، لكون رسم الصادر على مكونات الأعلاف الحيوانية للمواشي بشكل أكبر.

كانت أسعار الدواجن، ارتفعت بين 7 و10% مطلع ديسمبر الماضي،بسبب زيادة تكلفة التدفئة في ظل الموسم الشتوي الجاري، ليقفز سعر كيلو الدواجن من المزرعة لـ23 و24 جنيه، مقابل 18 جنيه للكيلو قبل تلك الفترة.

وتعتمد مزارع الدواجن علي التدفئة بالسولار وأسطوانات البوتاجاز ، والتي كانت أسعارهما ارتفعت علي مدار العام الماضي.