65 مليـون جنيـه باكـورة استثمـارات «سبينس مصـر»

65 مليـون جنيـه باكـورة استثمـارات «سبينس مصـر»

65 مليـون جنيـه باكـورة استثمـارات «سبينس مصـر»
جريدة المال

المال - خاص

11:18 ص, الأحد, 31 يناير 16

■ مهند عدلى: 15 مليونًا لفرع سموحة.. و50 مليوناً لـ2 آخرين بالقاهرة الجديدة

«المجموعة» تقدمت بطلب لـ«تنمية التجارة» للحصول على 5 مواقع جديدة

نستهدف الوصول بفروعنا التابعة لـ11 فى ديسمبر المقبل  

 دعاء حسنى:
تخطط مجموعة سبينس مصر، المالكة لسلاسل محال هايبر وسوبر ماركت «سبينيس»، لضخ 65 مليون جنيه، كأولى استثماراتها هذا العام، عبر 3 أفرع جديدة تابعة لها بالإسكندرية والقاهرة الجديدة، وذلك قبل منتصف العام الجارى، وتعتزم كذلك الوصول بعدد فروعها التابعة لـ11 فرعا بنهاية عام 2016 مقابل 6 حاليا.
وتعمل شركة سبينس مصر فى السوق المحلية منذ أكثر من 10 سنوات، وتمتلك حاليا 6 فروع  فى مناطق متنوعة، بينها فرعان فى مول العرب، وفرع بمول سيتى سكيب، واثنين آخرين فى الغردقة، أحدهما  بسينزو مول، وآخر بشارع النصر بمنطقة الدهار بالغردقة، فضلا عن فرع بجلاكسى مول بالهرم، وآخر بشارع 9 فى ميدان النافورة بالمقطم، والفروع الثلاثة الأخيرة جرى افتتاحها العام الماضى، وتقدم الفروع التابعة لها منتجات السلع الغذائية والإلكترونية والاستهلاكية.
 كشف مهند عدلى، الرئيس التنفيذى للشركة، فى تصريحات لـ«المال»، عن تقدم شركته بطلبات لجهاز تنمية التجارة الداخلية لتوفير 5 مواقع للتوسع فى إقامة أفرع ومنافذ تابعة للمجموعة.
وقال عدلى: «أبدينا اهتمامنا بعدد من المواقع التى طرحها جهاز تنمية  التجارة»، مضيفا: «المستثمر بيختار أحسن حاجة، ولكن فى النهاية الأراضى لا يتم ترسيتها بالأمر المباشر»، متوقعا أن يجرى الجهاز مزايدة بين المستثمرين على المواقع المميزة والتى تشهد طلبًا متزايدًا من قبل المستثمرين.
وأضاف أن الجهاز حاليا فى مرحلة تلقى العروض من قبل مستثمرى القطاع، وسيتم موافاة المستثمرين بالرد قريبا.
 وأوضح أن المجموعة ستفتتح فرع سموحة بالإسكندرية، والذى تقترب مساحته من 2000 متر، خلال مارس المقبل، باستثمارات تصل لـ15 مليون جنيه.
 وأشار إلى أن «سبينس» ستفتتح فرعين آخرين تحت الإنشاء حاليا فى القاهرة الجديدة، بمساحات تتراوح بين 3000 و3500 متر للفرع الواحد، واستثمارات تقترب من 50 مليون جنيه، ومخطط افتتاح الفرعين بنهاية شهرى مايو ويونيو المقبلين، ليقترب إجمالى الاستثمارات المرتقب ضخها قبل نصف العام من 65 مليون جنيه.
وأوضح أن  المجموعة تخطط لاقتناص قطع أراض جديدة لإقامة فرعين آخرين، بخلاف الفروع الثلاثة التى سيتم تدشينها قبل منتصف العام الحالى، مضيفا: “نأمل أن تصل الفروع التابعة للمجموعة لـ11 فرعا بنهاية العام الحالى، مقابل 6 فروع تابعة لها حاليا”. 
 وكان مهند قد كشف فى تصريحات لـ«المال» مؤخرا، عن تخطيط مجموعة «سبينس مصر» لضخ قرابة 500 مليون جنيه فى استثمارات توسعية بالسوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأشار إلى أن المجموعة تستهدف تحقيق نمو فى مبيعاتها بنسبة تقترب من %40 مقارنة بالعام الماضى.
 وأضاف أن أن «سبينس» لديها مرونة فى خطط توسعاتها فى السلاسل التجارية، حيث تنشئ هايبر وسلاسل تجارية بمساحات متنوعة،  كما أن هناك تنوعًا فى خريطة  انتشارها فى  المحافظات، إذ تمتلك سلاسل فى كل من القاهرة والجيزة والغردقة والإسكندرية.
 وكان رئيس مجلس إدارة «سبينس مصر» قد  توقع أن يشهد قطاع التجارة، نموا ملحوظا بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، خاصة فى مجال تجارة التجزئة، والذى من المرتقب أن يشهد استثمارات جديدة، فى ظل تزايد النمو السكانى والمستهلكين، موضحا أن  تركيز الاهتمام بتذليل العقبات أمام مستثمرى هذا القطاع له أهمية فى زيادة معروض السلع وخفض الأسعار، والحد من البطالة، إذ إن الفرع الواحد للهايبر يوفر ما بين 150 و200 فرصة عمل.
 يشار إلى أن عدلى مهند انضم لفريق «سبينس» كرئيس تنفيذى لها فى  سبتمبر 2014، ونجح فى البدء بخطة توسعات ضاعفت من حجم استثمارات المجموعة، لتصل لـ6 فروع بنهاية 2015، بعد أن اقتصرت الأفرع التابعة لها على 3 فروع فقط قبل انضمامه لها فى 2014، وذلك رغم وجود المجموعة بالسوق المصرية منذ 10 سنوات.

جريدة المال

المال - خاص

11:18 ص, الأحد, 31 يناير 16