القباج للتضامن وهيكل للإعلام وإلغاء «الاستثمار».. أبرز ملامح التعديل الوزاري

تولي السيد قصير رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، وزارة الزراعة

القباج للتضامن وهيكل للإعلام وإلغاء «الاستثمار».. أبرز ملامح التعديل الوزاري
صفية حمدي

صفية حمدي

11:56 ص, الأحد, 22 ديسمبر 19

كشفت مصادر مطلعة عن ملامح التعديل المرتقب الإعلان عنه اليوم، والذي أرسلت الحكومة قائمة المرشحين به إلى مجلس النواب تمهيدا للموافقة عليها وإقرارها قبل أن يتحرك رئيس الوزراء والتشكيل الجديد لحكومته لحلف اليمين .

وقالت المصادر إن نفين قباج، نائب وزير التضامن، مرشحة لتولي حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي بدلا من غادة والي، إضافة إلى ترشيح اللواء عماد صيام، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن لحقيبة التنمية المحلية .

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ”المال” أنه من المنتظر دمج وزارتي السياحة والآثار ويتولاها الدكتور خالد العناني، وإلغاء وزارة الاستثمار.

وأوضحت انتقال الدكتورة رانيا المشاط لتولي وزارة التعاون الدولي بدلا من السياحة، كما يتولي المستشار عمرو مروان وزير شئون مجلس النواب وزارة العدل.

وأشارت إلى تولي السيد قصير، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، وزارة الزراعة، بدلا من عز الدين أبو ستيت، لافتة إلى تولي نيفين جامع وزيرة للصناعة، بدلا من المهندس عمرو نصار.

وأضافت المصادر أن علاء الدين فؤاد، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، مرشح لوزارة شؤون البرلمان بدلا من عمر مروان، وترشيح أسامة هيكل وزير دولة لشئون الإعلام.

ولفتت إلى استمرار وزراء الصحة والكهرباء وقطاع الأعمال والتموين والدفاع والتربية والتعليم في مناصبهم.

يذكر أن النائب عضو مجلس النواب، قال إن التعديل الوزاري الذي سيعرض على البرلمان اليوم سيشمل تغيير 6 وزراء، وتبديل مواقع 4 آخرين، مضيفًا أن وزراء الصحة والتموين وقطاع الأعمال والثقافة والأوقاف في مناصبهم.

وأضاف بكري، في سلسلة تغريدات له على موقع التدوينات المصغرة “تويتر”: أسامة هيكل وزيرًا للإعلام واستدعى لأداء القسم ظهر اليوم، وتشكيل هيئة عليا للاستثمار برئاسة رئيس الوزراء، وإلغاء وزارة الاستثمار، وتعيين رانيا المشاط وزيرة السياحة الحالية، وزيرًا للتعاون الدولي، محمد منار وزيرًا للطيران المدني.

وشمل التعديل ضم وزارتي السياحة والآثار، ومرشح لها الدكتور خالد العناني وزير الآثار الحالي، المستشار علاء فؤاد امين عام الهيئة الوطنية للانتخابات وزيرًا لشؤون مجلس النواب، ونيفين جامع وزيرًا للصناعة، وعمر مروان للعدل، والسيد القصير للزراعة.

وأوضح أن التعديل الوزاري سيعرض علي مجلس النواب صباح اليوم وحلف اليمين يليه مباشرة.