بكري : أسامة هيكل للإعلام ضمن التشكيل النهائى لـ «التعديل الوزارى»

يشمل 8-10 حقائب ويشهد دمج لعدد من الوزارات

بكري : أسامة هيكل للإعلام ضمن التشكيل النهائى لـ «التعديل الوزارى»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:04 ص, الأحد, 22 ديسمبر 19

كشف النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب ، عن ملامح تشكيل التعديل الوزارى الجديد والمرتقب مناقشته في الجلسة العامة بالبرلمان اليوم الأحد .

وأضاف بكرى فى تصريحاته له اليوم أن التعديل الوزارى الجديد لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي سيشمل عدة مفاجآت علي رأسها تعيين النائب أسامة هيكل وزيرا للإعلام ، والمستشار عمر مروان وزيرا للعدل وعلاء فؤاد وزيرا لشؤون مجلس النواب .

بكرى: محمد منار وزيرا للطيران ضمن التعديل الوزارى الجديد


كما أشار النائب مصطفى بكرى إلى تعيين رانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولى ، ونيفين جامع للصناعة، بينما تعيين نيفين القباج وزيرة للتضامن وتعيين هالة السعيد وزيرة للتخطيط والتنمية الاقتصادية ، إلي جانب سيد القصير وزيرا للزراعة .

ولفت إلى أن التعديل الوزارى يشمل إلغاء وزارة الاستثمار مع تشكيل هيئة عليا للاستثمار برئاسة رئيس الوزراء ، بالاضافة إلي تعيين محمد منار وزيرا للطيران.

ونوه إلى الإبقاء على وزراء الأوقاف والتموين والصحة وقطاع الأعمال.

وتنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء ، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده ، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه ، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء ، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

بدراوى: دمج الوزرات فى «التعديل الوزارى» ضرورة


من جانبه ، أكد الدكتور محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان أن التعديل المرتقب يأتي في وقت غاية في الأهمية ، خاصة أن هناك العديد من الوزراء ثبت فشلهم وبقاؤهم في مناصبهم أصبح أمرًا مرفوضًا .

وشدد على أنه من الضرورى أن يكون التعديل غير مقتصر فقط على تغيير أشخاص ولكن سياسات الحكومة أيضا .

وطالب بضرورة خفض أعداد الوزارات لترشيد النفقات الحكومية وتخفيف العبء على موازنة الدولة .