المالية: إنجاز 77% من ملفات الطعن الضريبي نهاية نوفمبر بإجمالي 137 مليار جنيه

بقيمة ضرائب إجمالية 137 مليار جنيه

المالية: إنجاز 77% من ملفات الطعن الضريبي نهاية نوفمبر بإجمالي 137 مليار جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:42 م, السبت, 21 ديسمبر 19

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن لجان الطعن الضريبي أنجزت 77% من الملفات حتى نهاية نوفمبر، بواقع 126 ألفًا من إجمالي 163 ألفًا، بإجمالي قيمة ضرائب مستحقة 137 مليار جنيه، حُصل منها 104 مليارات، ويجري تحصيل 33 مليار جنيه.

تحصيل 104 مليارات جنيه

ولفت الوزير إلى أنه تم الانتهاء من أعمال ميكنة لجان الطعن الضريبي، على النحو الذى يضمن تقليل مدة النزاع وتحقيق العدالة الضريبية، ويجرى الآن توزيع الملفات إلكترونيًا بمراعاة الأولويات من منظور اقتصادى، ومالى بما يسهم فى إرساء دعائم الحوكمة والشفافية والنزاهة وتوحيد مبادئ التقييم.

المالية: نتطلع لإنهاء النواب المنازعات الضريبية قريبًا

وأضاف أنه تم إعداد مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية وإحالته إلى مجلس الوزراء، ونتطلع لإقراره من مجلس النواب قريبًا، على أن يمتد العمل بالقانون الجديد لمدة 6 أشهر تبحث خلالها اللجان المختصة التظلمات والنزاعات الضريبية أمام المحاكم أو لجان الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، بما يتسق مع توجيهات القيادة السياسية بإنهاء المنازعات الضريبية والحد من اللجوء للمحاكم. 

لجان إنهاء المنازعات الضريبية تتلقى 24 ألف طلب

وأوضح أن لجان إنهاء المنازعات الضريبية، تلقت 24 ألف طلب خلال الفترة من سبتمبر 2016 إلى ديسمبر 2018، وقد تم إنهاء 18 ألف منازعة بضريبة مستحقة 26.8 مليار جنيه،تحصيل 70% منها وتقسيط الباقى تيسيرًا على الممولين الجادين.

توجيهات من القيادة السياسية بسرعة إنهاء المنازعات الضريبية

وأكد معيط إن هذه الخطوات تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بسرعة إنهاء المنازعات الضريبية وتقليل مدة النزاع، وتحصيل حق الدولة بما يُسهم فى تحفيز بيئة الاستثمار، والنهوض بالاقتصاد القومى على النحو الذى يؤدى إلى تحسين معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم.