بحضور وزراء من الحكومتين.. افتتاح المنتدى الاقتصادى الثانى المصرى ـ الإيطالى

تحت رعاية مجلس الوزراء وبمشاركة التموين والصناعة وقطاع الاعمال ووزيرة الحكومة الايطالية

بحضور وزراء من الحكومتين.. افتتاح المنتدى الاقتصادى الثانى المصرى ـ الإيطالى
محمد مجدي

محمد مجدي

11:44 ص, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

يفتتح الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بعد قليل ، المنتدى الاقتصادى الثانى المصرى الإيطالى تحت عنوان: “الاستثمار في التجارة” ، وذلك بمشاركة كل من المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة الخارجية ، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ، والسفير بدر عبدالعاطى مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأوروبية ، والدكتور إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، والمهندس إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية .

ويقام المنتدى تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التموين والتجارة الداخلية .

كما يشارك فى المنتدى الاقتصادى الثانى المصرى من الجانب الإيطالي جامباولو كانتيني السفير الايطالي في القاهرة ، وأنتونيلا سكراميلا وزيرة الحكومة للشركات المحلية ، ووجوزيف رومانو ، رئيس الكونفيدرالية الايطالية للتنمية الاقتصادية ، وإدواردو سيربيكو رئيس بلدية روما ، وعدد من رؤساء كبري الشركات الإيطالية .

ويستهدف المنتدى والذي تعقد فعالياته خلال الفترة من 18 إلي 21 ديسمبر الحالى ، استقدام شركات من إيطاليا، وشركات إيطالية عاملة فعليًا في مصر، بالإضافة إلى شركات مصرية يمكن أن تكون شركاء للجانب الإيطالى .

وفي هذا الشأن قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، إن أكثر من 15 شركة إيطالية طلبت الاستثمار في قطاعات الصوامع واللوجستيات والسلاسل التجارية، والتصنيع الغذائى ، بهدف الاستثمار فى السوق المحلية.

يذكر أنه تم عقد المنتدى التجاري الأول بين مصر وإيطاليا ـ الفرص الاستثمارية في مدينة نابولي بإيطاليا فى منتصف شهر سبتمبر الماضى ، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية وبحضور كبرى الشركات المصرية .

وتم خلال المنتدى توقيع مذكرة نوايا بين الحكومة المصرية والإيطالية ممثلة في حكومة كمبانيا ، تتناول الوثيقة التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التأهيل الفني وتبادل الخبرات وتدعيم الاستثمار وروافده بين مصر وإيطاليا.

يذكر أن المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة فى مجلس النواب ، قال إن حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا بلغ نحو 3.993 مليار دولار للفترة من يناير – يوليو 2018.

وأوضح أن من إجمالى التبادل التجارى 1.235 مليار دولار صادرات مصرية، مقابل 2.758 مليار دولار واردات، حيث تعد إيطاليا من أكبر 5 دول تستورد منها مصر.