على أمين السويدى: 2 مليار جنيه حجم توريدات «إنيرجيا» للكابلات لصالح وزارة الكهرباء العام الحالى

مصادر بالشركة: نعكف على إعداد الدراسات السوقية لمعرفة حجم استهلاك السوق

على أمين السويدى: 2 مليار جنيه حجم توريدات «إنيرجيا» للكابلات لصالح وزارة الكهرباء العام الحالى
عمر سالم

عمر سالم

11:11 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

%90 نسبة المكون المحلى بمصانعنا.. ونسعى لزيادته إلى 100 %

قال على أمين السويدى، مدير عام مبيعات شركة إنيرجيا للكابلات، إن إجمالى حجم توريدات الكابلات من قبل الشركة لصالح وزارة الكهرباء وصل لنحو 2 مليار جنيه خلال العام الجارى، جهد 220 – 66 – 22 – 11 كيلو فولت.

ولفت إلى أن إجمالى استثمارات مصنع إنيرجيا للكابلات يصل لنحو 2 مليار جنيه، مؤكدا أن الشركة تخطط للتوسع فى السوقين المحلية والعالمية لتلبية الطلب على المنتجات. 

وتعد إنيرجيا من كبرى الشركات المصرية بمجال إنتاج الكابلات بقدرات تصل حتى جهد 500 كيلو فولت، بجميع أنواعها ومنها النحاسية وغيرها.

وأوضح أمين أن نسبة المكون المحلى الخاص بمنتجات الشركة يصل لنحو %90 وتسعى لزيادته الفترة المقبلة للوصول بنسبته إلى %100.

وكشف أن الفترة الماضية كانت من الفترات الذهبية فى تاريخ شركات توريد منتجات الكهرباء نتيجة خطة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتطوير وتحديث الشبكة القومية الكهرباء والتى يصل إجماليها لنحو 19 مليار جنيه لاستيعاب القدرات التوليدية التى تم ضخها على الشبكة القومية مؤخرا، مؤكدا أن تنفيذ تلك الخطة أنعش أعمال واستثمارات كل الشركات المساهمة فيها.

وأوضح أن دخول الشركات الصينية للسوق المصرية مؤخرا أثر على بعض الشركات نتيجة اقتناصها مشروعات ضخمة كان من الممكن أن تنفذها الشركات المحلية، كما أن دخولها يؤثر على المنتج المحلى.

ولفت إلى أن بعض الشركات من الممكن أن تقوم بتصفية أعمالها نظرا لصعوبة المنافسة.

وكشف عن مفاوضات تجرى حاليا بين الشركات العاملة بالقطاع مع وزارة الكهرباء لتطبيق قانون أفضلية المنتج المحلى فى المناقصات الحكومية وهو ما وعد به الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة للحفاظ على العمالة والمنتج المصرى.

وقال إن إنيرجيا للكابلات تنفذ حاليا مجموعة من المشروعات فى عدة دول أبرزها الكويت والهند، مضيفا أن شركته قامت بالتصدير لإنجلترا مؤخرا.

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتصدير نحو %30 من الإنتاج الخاص بمصانعها، كما تنافس بقوة فى الخارج.

وكشف أن إنيرجيا تستهدف الدخول إلى أسواق إنجلترا وألمانيا والنمسا بالإضافة إلى إيطاليا، كما تنتشر الشركة فى كل دول المنطقة العربية مثل الإمارات وقطر وعمان والبحرين والسعودية والسودان وكينيا ونيجيريا والهند وبولندا واليونان.

38 ألف طن حجم الإنتاج سنويا.. و%30 منه يوجه للتصدير

ولفت إلى أن الشركة تنتج حاليا نحو 38 ألف طن سنويا من كابلات النحاس، بالإضافة إلى 17 ألف طن من الألومنيوم وتستهدف مضاعفة إنتاجها من كابلات النحاس وتقوم حاليا بالتوسع فى مصانعها لمواجهة الطلب المتزايد.

ويقع مصنع إنيرجيا للكابلات فى العاشر من رمضان، ويعد من أكبر المصانع فى مصر والمنطقة فى الوقت الحالى، ويضم عدة مصانع داخله مثل مصنع لكابلات الاتصالات، ومصنع لكابلات المبانى ومصنع لكابلات الجهد المنخفض وآخر للجهد المتوسط والعالى.

كما تمتلك الشركة مصنعا آخر وهو «إنيرجيا ستيل» لإنتاج أعمدة أبراج الضغط العالى وتقوم بتوريدها خارج مصر أيضا، كما تهتم بالعمل فى مشروعات البنية التحتية.

ولفت إلى أن إجمالى عدد خطوط الإنتاج التابعة للشركة يصل لنحو 60، مضيفا أنها تستهدف إضافة 15 بمصانعها للكابلات، مشيرا إلى أن جميع خطوط الإنتاج بمصانع الشركة تم استيرادها من أوروبا بالكامل.

وتعمل الشركة لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء والطاقة بشكل كبير بالإضافة إلى قطاع المقاولات، وتمتلك مصانع جدة للكابلات فى السعودية، ومجموعة وادى النيل للأسمنت، كما أن لها سابقة أعمال بالتعاون مع القوات المسلحة.