أسباب عودة النجوم للمسرح.. «علاء الدين» لعز و«لوكاندة الأوباش» للرداد

الهواري استطاع إقناع نجوما كبار مثل أحمد عز بالعودة للمسرح

أسباب عودة النجوم للمسرح.. «علاء الدين» لعز و«لوكاندة الأوباش» للرداد
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:54 ص, الثلاثاء, 10 ديسمبر 19

يعود العديد من النجوم لتقديم تجارب مسرحية مختلفة حاليا، بعد أن ابتعدوا عنه تماما لسنوات طويلة أبرزهم الفنان أحمد عز الذي سيتم عرض مسرحيته الجديدة “علاء الدين” بالرياض الأيام القادمة ضمن فعاليات موسم الرياض الترفيهي والعمل إنتاج كايرو شو  للمخرج مجدي الهواري.

كما يقدم الفنان حسن الرداد أيضا مسرحيته الجديدة” لوكاندة الأوباش ” للجمهور بعدما قدم العديد من الأفلام والمسلسلات ولم يفكر ابدا في تقديم تجربة مسرحية في مسيرته الفنية .

كذلك يقوم الفنان علي ربيع حاليا بالتحضير لمسرحية كوميدية جديدة، بعد أن اختتم الموسم الأخير لمسرح مصر منذ أيام قليلة والذي شارك فيه وكان بطاقة تعارف بينه وبين الجمهور .

نرصد في هذا التقرير الأسباب وراء عودة هؤلاء النجوم للمسرح حاليا، وهل سيقبل نجوم آخرون على المسرح الفترة المقبلة بظهور كيانات جديدة للإنتاج المسرحي مثل كايرو شو .

حسام داغر : يحسب لمجدي الهواري نجاحه وتوقيتها مع موسم الرياض صدفة

يقول الفنان حسام داغر إنه يحسب للمخرج مجدي الهواري أنه استطاع أن يحقق نجاحا بمسرحيات ” 3
أيام في الساحل “للفنان محمد هنيدي و”الملك لير” للفنان يحي الفخراني مؤخرا وتقديم مسرح “كايرو شو” المميز .

وأضاف أنه يكفي أيضا أن الهواري استطاع إقناع نجوما كبار، مثل أحمد عز بالعودة للمسرح بعد سنين طويلة اتجه فيها عز للسينما والتلفزيون فقط، وكذلك حسن الرداد أيضا شيئا جيدا أن يقدم مسرحية لوكاندة الأوباش مع الفنانة اللبنانية مايا دياب.

ولفت أيضا إلى أن الأمر لايتعلق بافتتاح موسم الرياض بالمملكة السعودية كما يتصور البعض، بل جاء التوقيت مصادفة فقط بين تقديم هذه المسرحيات الجديدة في نفس توقيت فعاليات موسم الرياض المقام حاليا .

ونوه داغر إلى أن الهدف من تقديم هذه المسرحيات، سواء مسرحية علاءالدين أو لوكاندة الأوباش أو أي مسرحية جديدة ستقدم الفترة المقبلة عرضها بمصر وللجمهور المصري وليس في السعودية، موضحا أنه طيلة الوقت المسرحيات المصرية تعرض في الوطن العربي وتحقق نجاحا كبيرا .

سمير الجمل : ما يحدث حاليا استثمار لموسم الرياض

يرى الناقد الفني سمير الجمل أن ما يحدث حاليا هو استثمار لفعاليات موسم الرياض فقط ، أي أن الأمر بيزنيس وعملية تجارية بحتة وليس له علاقة بشكل المسرح التقليدي المعروف .

ولفت إلى أنه يتم التعاقد مع هؤلاء الفنانين لتقديم مسرحيات في نفس توقيت موسم الرياض، فيسعى كل فنان ومنتج لاستثمار هذا التعاقد ماديا وتجاريا للتواجد في حدث كبير ترفيهي مثلما نرى في المملكة السعودية حاليا .

وأشار إلى أنه لم يعد هناك مسرح بالمعني الحقيقي في مصر مثلما كنا نشاهد مسرحيات الفنانين الكبار محمد صبحي وسمير غانم وعادل إمام وغيرهم .

خالد بهجت : الجمهور بالرياض متعطش للمسرحيات المصرية

وأوضح المخرج خالد بهجت أن موسم الرياض حاليا، يعتبر سوقا متعطشة لهذه الأعمال المسرحية، لذلك يتم إنتاجها في مصر بشكل خفيف أي أنها ليست مسرحيات عبقرية أو عظيمة فهي ليست  مسرحية “هاملت” مثلا، بل هي وجبة مسرحية خفيفة ليتم عرضها للجمهور السعودي المحب لهذه الأنواع المسلية .

ونوه إلى أنه في الماضي كانت مسرحيات فؤاد المهندس وشويكار ومحمد نجم وغيرهم، تعرض في الخارج بعد نجاحها بمصر وكل الأسواق العربية تكون متعطشة لمشاهدتها .

ولفت إلى أن موسم الرياض متعطش بصورة كبيرة لمشاهدة مسرحيات مصرية لنجوم مصريين، ويتم استغلال الأمر كبيزنس في النهاية بين منتجيها والقائمين على فعاليات موسم الرياض.