أقلية «أمريكانا» تطلب إلزام «أديبتيو» بتقييم السهم عبر صافى الأصول

بتحديد القيمة العادلة لسهم «أمريكانا» عند 3.90 جنيه، فإن إجمالى قيمة الشركة تبلغ 1.6 مليار جنيه فقط.

أقلية «أمريكانا» تطلب إلزام «أديبتيو» بتقييم السهم عبر صافى الأصول
شريف عمر

شريف عمر

9:19 ص, الثلاثاء, 3 ديسمبر 19

تقدم تحالف من مساهمى الأقلية بالشركة المصرية للمشروعات السياحية «أمريكانا-مصر» بتظلم للهيئة العامة للرقابة المالية، يطالبون فيه بإلزام «أديبتيو الإماراتية» بشراء الأسهم حرة التداول من خلال تسعير جديد يتم احتسابه وفقاً لآلية صافى الأصول.

يذكر أن «أديبتيو» – المساهمة بنحو %91 من أسهم «أمريكانا مصر» – تقدمت مؤخرا بعرض رسمى لشراء نسبة التداول الحر فى الأخيرة بقيمة 3.90 جنيه للسهم، لكنه قوبل بالرفض من جانب «الرقابة المالية»، نظرا لعدم مراعاة الدراسة معايير التقييم المالى المطلوبة، وطالبت الشركة الإماراتية بتعيين مستشار مستقل جديد لإعداد الدراسة خلال شهر.

جدير بالذكر أنه بتحديد القيمة العادلة لسهم «أمريكانا» عند 3.90 جنيه، فإن إجمالى قيمة الشركة تبلغ 1.6 مليار جنيه فقط.

وقالت مصادر مقربة من المساهمين، إن سبب رفضهم لدراسة القيمة العادلة -التى أعدها مستشار «أديبيتو» وفقا لآلية التدفقات النقدية المستقبلية وحددت السهم بقيمة 3.90 جنيه- هو أن إدارة الشركة الإماراتية بدأت تنفيذ خطة إعادة هيكلة شاملة لـ«أمريكانا مصر» بعد الاستحواذ عليها فى أبريل 2018، أثرت على النتائج المالية لها، مما أثر سلباً على نتائج أى دراسات للقيمة العادلة باستخدام تلك الآلية.

وأشارت المصادر إلى أن المساهمين طالبوا فى التظلم باعتماد إحدى آليتين لتقييم السهم، الأولى وفقاً لصافى قيمة الأصول والمنشآت، والتى سمحت هيئة الرقابة المالية باستخدامها فى تقييم عروض الشراء بقرارها رقم 1 لسنة 2017.

وتضمن القرار المشار إليه التزام الشركات بإعداد تقرير قيمة عادلة لأصولها وفقاً لمعايير مالية فى عدة حالات، منها عروض الشراء وفقاً لأحكام سوق المال، وعلى رأسها «الإجبارى».

ونوهت المصادر بأن أمريكانا مصر تملك مولين تجاريين بمنطقتى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، إضافة إلى أصول عقارية أخرى.

وأضافت أن الآلية الثانية لتقييم السهم هى الاستناد للسعر السوقى خلال آخر 3 شهور، والتى تحتسب قبل موافقة «أديبتيو» على تقديم عرض الشراء بتاريخ 13 نوفمبر، علما بأن السهم كان يتداول حينها بين مستويات 13 إلى 14 جنيها.

وفى سياق متصل، أصدرت أمريكانا بياناً صحفياً أمس الأول، تضمن استمرار دراستها للبدائل القانونية المتاحة، بعد رفض الهيئة اعتماد تقرير القيمة العادلة عند 3.90 جنيه، والذى قالت إنه «جاء دون مبررات واضحة».

وقالت مصادر فى سوق المال إن الهيئة راجعت المقيّم الذى حدد سعر السهم بقيمة 3.90 جنيه –شركة فينكورب- وأبلغته بضرورة استيفاء معايير التقييم المالي، قبل أن تطالب «أديبيتو» بتعيين آخر، مؤكدة أن دور الرقابة المالية هو التأكد من استيفاء معايير التقييم واعتماد الدراسة، وليس التدخل فى الآلية أو إبداء الأسباب الفنية.

وتابعت أن الهيئة اتخذت قرارها وتنتظر أن تعيّن «أديبتيو» مقيّما جديدا، وفى حالة عدم حدوث ذلك فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها فى قانون سوق المال. وتتنوع تلك الإجراءات بين تجميد حصة المساهم الرئيسي، أو تحريك دعوى جنائية بجانب التغريم المالي، وعقوبات أخرى.

جدير بالذكر أن أرباح «أمريكانا مصر» انخفضت خلال أول 9 شهور من العام الحالى بنحو %29.12 لتحقق 65 مليون جنيه، مقابل 91.8 مليون بالفترة المماثلة من 2018، رغم ارتفاع الإيرادات إلى 3.1 مليار مقابل 2.8 مليار فى فترتى المقارنة، نظرا لارتفاع التكاليف بجانب تحملها 190 مليون جنيه ببند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة، شملت موظفى الأمن ومهندسين، وفنيين، ووظائف إدارية أخرى.