«سفنكس» تعتزم التخارج كليًا من استثمارات «جراند فيو» 2022

الشركة تخارجت من جميع تلك الاستثمارات خلال السنوات الماضية

«سفنكس» تعتزم التخارج كليًا من استثمارات «جراند فيو» 2022
أسماء السيد

أسماء السيد

9:53 ص, الأثنين, 2 ديسمبر 19

تعتزم شركة سفنكس للاستثمار المباشر، التخارج من آخر استثمارات صندوق جراند فيو بنهاية 2022، وإغلاقة بشكل رسمي.

وأوضحت ماريان غالي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بسفنكس، أن الصندوق استثمر فى مجموعة من القطاعات مثل المبانى والإنشاءات، والملابس الجاهزة، وقطاع الأغذية، والخدمات البترولية منذ إنشاءه فى 2006.

وأضافت أن الشركة تخارجت من جميع تلك الاستثمارات خلال السنوات الماضية، مع توزيع ربحية على المساهمين، فيما تبقت شركتين فقط، الأولى تعمل بمجال الطباعة والتغليف، ويمتلك فيها جراند فيو حصة أغلبية بـ %53، وتنشط الأخرى بالمجال الطبى بحصة %30، وكان هناك نية للتخارج من الأخيرة فى وقت سابق، ولكن لم يحدث.

وذكرت أن الصندوق كان يركز على الشركات متوسطة الحجم، عبر المساهمة فى زيادات رؤوس أموال متكررة لتحسين أوضاعها.

وأوضحت أن استمرار «جراند فيو» فى أخر شركتين، جاء بسبب تبنيهما خططاً توسعية من الموارد الذاتية، بجانب التمويلات البنكية، بهدف إضافة أنشطة جديدة مكملة، أو زيادة الطاقات الإنتاجية وتحسين كفاءتها، ولفتت إلى أن القيمة السوقية للشركتين تقدر بنحو 150 مليون دولار.

وقالت إن التخارج سيكون من خلال عملية طرح بالبورصة المصرية، أو البيع لصالح مستثمر إستراتيجي.

ويمتلك صندوق جراند فيو حصة بشركة الشروق الحديثة للطباعة والتغليف، وكان قد وقع اتفاقية تمويل فى أبريل 2011 لصالح الأخيرة، لتدبير تمويلات بقيمة 25.5 مليون دولار لاستكمال إنشاءات مصنعها.

وتعد «سفنكس» إحدى شركات الاستثمار المباشر، وتتبع مجموعة القلعة للاستثمارات المالية، وأطلقت عدة صناديق استثمار مباشر خلال الفترة الماضية، من ضمنها جراند فيو، وسفنكس «turn around».