نهاية 2020.. «كيان ايجيبت» تدشن الجيل الرابع من سكودا أوكتافيا الجديدة

بيع 4000 سيارة من موديلات سكودا المتوافرة فى السوق المحلية

نهاية 2020.. «كيان ايجيبت» تدشن الجيل الرابع من سكودا أوكتافيا الجديدة
شريف عيسى

شريف عيسى

7:20 ص, الأثنين, 25 نوفمبر 19

تستعد شركة، وكلاء سيارات سكودا وسيات، تقديم الجيل الرابع الجديد كليًا من طراز سكودا أوكتافيا، التابعة لفئة السيارات السيدان العائلية رباعية الأبواب، نهاية 2020، على أن تكون موديل 2021.

قال نادر نبيل، مدير قطاع سكودا فى الشركة، إن خطط تصنيع الجيل الجديد من أوكتافيا تشير إلى بدء توريدها للسوق المصرية ومنطقة الشرق الأوسط نهاية العام المقبل، لا سيما أن سياسة الشركة الأم تتجه إلى تصدير السيارة للأسواق الرئيسية والتى من أبرزها الدول الأوروبية.أشار إلى أن العام المقبل يشهد إعلان كيان عن تقديم 3 موديلات جديدة، بخلاف أوكتافيا، وهم سوبير Face Lift الجديدة، والمنتمية لفئة السيارات السيدان العائلية المتوسطة الحجم، وطراز كاميك، التابع لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، التى من المقرر تقديمها خلال الربع الثالث من العام المقبل.

تابع: «تخطط كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار لتقديم سكالا، المنتمية لفئة السيارات الهاتش باك الشبابية، بداية الربع الأول من 2020».

أكد أن كيان تستهدف نهاية العام الحالى الاستحواذ على حصة سوقية تصل إلى 3% من إجمالى مبيعات سيارات الركوب نهاية العام الحالى.

كانت كيان إيجيبت قد أعلنت بداية العام الحالى عقب تطبيق مصلحة الجمارك المرحلة الأخيرة والنهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية، المعروفة إعلاميًا بـ «زيرو جمارك»، نيتها تسليم وبيع 4000 سيارة من موديلات سكودا المتوافرة فى السوق المحلية.

تأتى التوقعات فى ظل تمتع موديلات العلامة التشيكية بإعفاء الجمركى الكامل من الرسوم الجمركية، وفقًا لما ورد من بنود بإتفاقية زيرو جمارك.

كانت أسعار السيارات الأوروبية المنشأ هبطت عقب تطبيق «زيرو جمارك» بنسبة تتراوح ما بين %2.6 حتى %31.2 وفقًا للسعة اللترية للمحرك المتوافر بالسيارة.

شهدت أسعار سيارات موديلات سكودا تراجعًا بداية العام الحالى بقيمة بين 25 ألفًا حتى 100 ألف جنيه، عقب إعفاءها من الرسوم الجمركية.

توقع أن تشهد الأعوام المقبلة إعلان كيان إيجيبت تجميع إحدى موديلات سكودا فى السوق المحلية، بعد اجتماع قيادات مجموعة فولكس فاجن جروب، المالكة للعلامة التجارية سكودا، عقب اجتماعها الأخير مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى.

بين أنه رغم إعفاء سيارات سكودا من الرسوم الجمركية إلا أن السوق المحلية لا تزال تمتلك العديد من الفرص فى صناعة السيارات، خاصة لفئة السيارات المدعومة بمحركات كبيرة تتعدى 2000 سى سى.

أضاف: «الشركة لا تزال فى مرحلة المفاوضات الأولية الخاصة بالتجميع المحلى، وبالتالى لم تستقر إلى الآن على موديل محدد تخوض به كيان عملية إنتاج سكودا فى مصر سواء من طرازات سيدان عائلية، أو موديلات SUVs.»

توقع أن تشهد 3 أعوام المقبلة توسعات لسكودا فى مصر، بما يمكنها من اقتناص حصة سوقية تصل إلى %6 من إجمالى مبيعات سيارات الركوب، بحلول 2022.

بحسب بيانات منفذ الإسكندرية الجمركى، سجلت واردات مصر من سيارات سكودا خلال فترة 8 أشهر الأولى من العام الجارى 2339 سيارة، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس، لتستحوذ على حصة تصل إلى %3.6 من إجمالى السيارات المستوردة المفرج عنها خلال تلك الفترة.

ذكر بيان صادر عن فولكس فاجن جروب أن مبيعات سكودا العالمية هبطت خلال 10 أشهر الأولى من العام الحالى، بنسبة تصل إلى %1.9 بعد أن تمكنت من بيع وتسليم 1.02 مليون سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الفترة من العام الماضى، التى سجلت 1.04 مليون وحدة.

أشار التقرير إلى أن مبيعاتها خلال شهر أكتوبر فقط ارتفعت بنسبة تصل إلى %5.9 لتسجل 105 آلاف و300 سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الشهر من العام الماضى، التى بلغت 99 ألفًا و400 وحدة.