شبر مية وحواديت الشانزلزيه وبلا دليل.. مسلسلات لم يعتدها الجمهور

حققت مسلسلات حواديت الشانزلزيه وبلا دليل وشبر مية التي عرضت الايام الماضية نجاحا جيدا على القنوات الفضائية.

شبر مية وحواديت الشانزلزيه وبلا دليل.. مسلسلات لم يعتدها الجمهور
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:27 م, الثلاثاء, 19 نوفمبر 19

يعرض حاليا على معظم القنوات الفضائية بعض الأعمال الدرامية المختلفة شكلا وموضوعا للجمهور والتي لم يعتدها منذ فترة طويلة، فهي بعيدة تماما عن النمط الدرامي الذي يعرض دائما في موسم شهر رمضان للمشاهدين.

ويتميز مسلسل “شبر مية” الذي يقدمه النجمان أحمد السعدني ونجلاء بدر بطابع اجتماعي كوميدي مختلف، ومسلسل حواديت الشانزلزيه بطابع يعود لفترة زمنية قديمة حيث يدور العمل حول لغز جريمة قتل رياض الذي أجاد في أدائه النجم إياد نصار بطل العمل ومسلسل بلا دليل الذي تقدمه النجمة التونسية درة يتميز بطابع مختلف تشويقي أيضا.

سمير الجمل : تساهم في تطور صناعة الدراما بدلا من الموضوعات المكررة

يرى الناقد الفني سمير الجمل ان هذه المسلسلات قدمت موضوعات غير تقليدية للجمهور مؤخرا وذلك ما تحتاجه صناعة الدراما في مصر منذ فترة.

ولفت في حديثه للمال، إلى أنه كلما كان موضوع المسلسل مختلفا وغير نمطي أومكرر كان جذابا للجمهور بصورة كبيرة، لافتا إلى أنه ليس جيدا أبدا أن نرى نفس الموضوعات التي أصبحت محصورة بين الأكشن والكوميديا فقط في أغلب الأعمال الدرامية .

ونوه الجمل إلى أننا حينما نشاهد مسلسلات فيها نوعا من الكوميديا الاجتماعية التي افتقدناها لفترة طويلة في الدراما المصرية فذلك يساهم في تطور مستوى الدراما لدينا مثل حواديت الشانزلزيه وبلا دليل وغيرها.

محمود قاسم: الأفضل أن نبتعد عن التيمات المكررة في العمل الفني

أما الناقد محمود قاسم قال إن الأعمال السينمائية للاسف استهلكت الكثير من الموضوعات السنتين الأخيرتين وكررتها بشكل أصبح مملا للجمهور.

وأشار إلى أن المشاهدين يريدون أن يروا عملا فنيا مختلفا بعيدا عن التيمات المكررة في السينما والدراما، ويمكن تحقيق ذلك وتعويضه في الدراما لأننا نعرض الكثير من المسلسلات كل فترة في السنة لذلك يمكن أن نقدم موضوعات مختلفة وغير تقليدية أو نمطية للمشاهدين.

وتابع قائلا إنه كلما كان المسلسل يناقش قضايا اجتماعية مختلفة تهم الجمهور حتى لو كانت بشكل وقالب كوميدي فذلك سيكون أفضل من تقديم عملا فنيا يحمل موضوعا مكررا تم تقديمه سابقا في اكثر من عمل سينمائي او درامي.

ماجدة موريس: نوعية جديدة من المسلسلات لم يعتدها الجمهور

وتؤكد الناقدة ماجدة موريس ان هذه النوعية من المسلسلات لم يعتاد مشاهدتها الجمهور منذ فترة ، حيث جاءت مغايرة للاسلوب الدرامي الذي قدمت به اغلب الاعمال الدرامية .

واوضحت ان مسلسل شبر مية كانت طريقة السرد فيه مختلفة تماما بحيث يتشاجر ابطال العمل منذ المشاهد الاولى بشكل كوميدي مختلف ، لافتا ان مسلسل حواديت الشانزلزيه قدم لغزا محيرا لجريمة القتل التي يدور حولها المسلسل وهذه النوعية من الموضوعات غير محببة للمشاهدين في شهر رمضان .

ونوهت الى تحرير الدراما من القالب العائلي منذ سنوات بحيث اصبح يشاهدها فئات مختلفة من الاعمار ادى لوجود نوعية جديدة من المسلسلات مثل شبر مية وحواديتالشانزلزيه وغيرها .

أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:27 م, الثلاثاء, 19 نوفمبر 19