بورصة وشركات

622.2‮ ‬مليون جنيه مساهمات من‮ »‬القابضة الغذائية‮« ‬و»الاستثمار القومي‮« ‬لإنشاء مصنع للسكر في السودان

كتب ـ محمد كمال الدين:   أعلن الدكتور احمد الركايبي، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن مساهمة شركة السكر والصناعات التكاملية وبنك الاستثمار القومي بحصة نسبتها %10 من اجمالي رأسمال مصنع جديد لانتاج سكر القصب في السودان بتكلفة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد كمال الدين:
 
أعلن الدكتور احمد الركايبي، رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن مساهمة شركة السكر والصناعات التكاملية وبنك الاستثمار القومي بحصة نسبتها %10 من اجمالي رأسمال مصنع جديد لانتاج سكر القصب في السودان بتكلفة تصل الي 1.1 مليار دولار.

 
قال الركايبي في تصريحات خاصة لـ»المال«، إن المصنع في مرحلة التركيبات حاليا وسيتم افتتاحه رسميا اواخر العام المقبل.
l

 
 احمد الركايبي

 
واضاف ان شركة »كنانة« السودانية هي المستثمر الرئيسي في المشروع بحصة تقدر بنحو %30، بينما توزع باقي الحصص  علي مستثمرين من الشرق الاوسط.
 
ولفت الي ان حصة كل من شركة »السكر والصناعات التكاملية« التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وبنك الاستثمار القومي ستصل الي 110 ملايين دولار، بما يعادل نحو 622.2 مليون جنيه بواقع 311.3 مليون جنيه لكل جانب.
 
وقال رئيس مجلس ادارة »القابضة للصناعات الغذائية« إن الطاقة الانتاجية للمصنع ستصل عند الافتتاح الي نحو 250 الف طن ترتفع الي 450 الف طن من سكر القصب بحلول 2012.
 
ويصل استهلاك السوق السودانية من السكر الي نحو 1.2 مليون طن سنويا، بينما يبلغ الانتاج المحلي 800 الف طن تقريبا.
 
ونفي »الركايبي« ان تكون شركة السكر والصناعات التكاملية قد لجأت الي الاستثمار في مصنع السكر بالسودان، بهدف تعويض جزء من انتاجها الذي بدأ في التراجع نهاية العام المالي الماضي. وقال »ذهبنا الي السودان كمستثمرين نرغب في تحقيق ارباح«. كما نفي اتفاق الشركة علي توريد جزء من انتاج المصنع السوداني لصالحها.
 
وتعتبر شركة السكر والصناعات التكاملية هي الوحيدة المنتجة لسكر القصب في السوق. وتستحوذ علي اكثر من %60 من سوق السكر بحجم انتاج يتجاوز مليون طن سنويا، بينما تتكفل بتوريد جزء كبير من انتاجها لصالح هيئة السلع التموينية التي توفر سكر القصب لحوالي 60 مليون مواطن. وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الغذائية شركة السكر والصناعات التكاملية بالكامل.
 

شارك الخبر مع أصدقائك