البنك التجاري الدولي يوافق على شراء حصة في أحد البنوك بـ«كينيا»

البنك التجارى الدولى يفصح عن موافقة المجلس على شراء حصة فى بنك عامل فى كينيا

البنك التجاري الدولي يوافق على شراء حصة في أحد البنوك بـ«كينيا»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:46 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر فى جلسته المنعقدة 4 نوفمبر الجارى على شراء حصة فى أحد البنوك العاملة فى دولة كينيا بالقارة الافريقية.

وقال البنك التجاري الدولي فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن المجلس وافق على ذلك بصورة مبدئية وسيتم التقدم للحصول على الموافقات اللازمة من كافة الجهات الرقابية المعنية فى مصر وكينيا.

ولم يذكر التجارى الدولى أى تفاصيل أخرى حول هذه الصفقة مشيرا إلى أن كافة المعلومات سيتم الاعلان عنها فى حينه.

البنك التجارى الدولى يؤسس مكتب تمثيلى في إثيوبيا

وأعلن البنك التجارى فى ابريل الماضى عن تأسيس بمدينة أديس أبابا بدولة إثيوبيا بهدف تعزيز العلاقات مع البنوك الإثيوبية ودعم التبادل التجارى بين البلدين ودارسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك آنذاك، إن هذه الخطوة تأتى فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة لزيادة التعاون مع الدول الإفريقية.

وأضاف عز العرب فى بيان مرسل للبورصة المصرية إن البنك يتطلع للاستفادة من فرص النمو الواعدة التى توفرها السوق الإثيوبية، خاصة بعد الإصلاحات التى قامت بها الحكومة مؤخرا.

من جانبه قال المسؤل التنفيذى الرئيسى وعضو مجلس الإدارة إن هناك فرص واعدة فى السوق الاثيوبى نتوقع أن يكون لها عائدا ايجابيا على مساهمى البنك التجارى الدولى.

عزب العرب: ندرس الفرص المتاحة فى الأسواق الإفريقية

وقال هشام عز العرب فى وقت سابق إن إدارة البنك بدأت فى دراسة الفرص المتاحة للتواجد والعمل فى الأسواق الأفريقية.

وأضاف عز العرب فى مع المال إن إفريقيا جنوب الصحراء تعد من الأسواق الواعدة حيث يبلغ متوسط نمو الناتج المحلى %5 منذ عام 2010. ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى تحسن المناخ السياسى بتلك المنطقة وتزايد عدد الشباب دون سن الـ 25 والذى يمثل %60 من السكان.

وتابع عز العرب إن هذه الاقتصاديات لاتزال قائمة على السلع الأساسية مع وجود تحديات فى مجال البنية التحتية مما تعد بالتالى بمثابة فرصة كبيرة للبنوك.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

وارتفع صافى دخل البنك من العائد إلى 18.1 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 12.5 مليار جنيه في 2017.