«الملابس الجاهزة» بالإسكندرية تطالب بتخفيض أسعار الطاقة أسوة بمصانع الأسمنت

طالب عدد من أعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية بضرورة إعادة النظر فى أسعار الطاقة لمصانع الملابس أسوة بمصانع الأسمنت وغيرها من الصناعات.

«الملابس الجاهزة» بالإسكندرية تطالب بتخفيض أسعار الطاقة أسوة بمصانع الأسمنت
معتز محمود

معتز محمود

12:21 ص, الأثنين, 4 نوفمبر 19

طالب عدد من أعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية بضرورة إعادة النظر فى أسعار الطاقة لمصانع الملابس أسوة بمصانع الأسمنت وغيرها من الصناعات.

«الملابس الجاهزة» تطالب بتدعيم الصناعات الصغيرة

وأكد ناصر السيد خليل رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية  على ضرورة تدعيم الصناعات الصغيرة ، لافتاً إلى أن المصانع الصغيرة ساهمت فى تخفيض الأستيراد.

وأضاف أن صناعة الملابس الجاهزة ساعدت الدولة على تقليل الأستيراد للملابس الجاهزة من الخارج وبالتالى يجب أن تساعدنا الدولة بتخفيض  الطاقة لهذه المصانع.

وكانت الحكومة المصرية، قررت قبل أسابيع إجراء مراجعة لأسعار الغاز المقدمة لعدد من الصناعات المختلفة والتى أقرت خفضا بنسب مختلفة لصناعات الحديد والألومنيوم والأسمنت والسيراميك.

ويتوقع البعض أن يساهم قرار خفض أسعار الغاز للمصانع، فى زيادة معدلات التشغيل فى المصانع التى كانت تعمل بطاقة إنتاجية منخفضة نسبيا فى وقت سابق حفاظا على مستوى محدد من التكاليف.

من جانبه أكد محمد كامل نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية على أن سعر صرف الدولار انخفض بنسبة 8 – 9% من قيمته أمام الجنية المصرى.

وتابع :”فى حين أن أسعار التصدير لا تزيد ، وفى المقابل هناك زيادات فى  التكلفة مع انخفاض الدولار”.

وأضاف كامل أن أبرز تلك الزيادات هى أسعار تكلفة الطاقة ومستلزمات الإنتاج وتؤثر على زيادة الأسعار للمنتج المحلى.

وتابع” نريد تنفيذ الطلبيات ولكننا لانستطيع فى ظل تلك التكاليف”.

وأشار نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية إلى أن بعض الطلبيات أصبح ينفذها بسعر التكلفة لعدم التوقف عن الأنتاج إلا أن الآن  وفق التكلفة الحالية فستتحقق خسائر مع التنفيذ.

الغاز والكهرباء مستخدمان في مصانع الملابس الجاهزة

من جانبه، أكد أحمد فوزى عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن مصانع الملابس تستخدم نوعيين من مصادر الطاقة وهى الغاز والكهرباء.

وأضاف أن بعض المصانع تعتمد على الغاز الطبيعى  فى التجهيز لغلاية المكابس والمكاوى  والمغاسل التى تتعمل بالغاز.

وتساءل أعضاء بشعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية خلال خلال اجتماع للشعبة عن عدم تخفيض الأسعار المقدمة للصناعة رغم تخفيض تلك الأسعار لصناعات أخرى.

مطالبات بدراسة وافية

وشدد أعضاء بالشعبة، على ضرورة إعداد دراسة وافية لمتخذى القرار توضح ماهو العائد من تخفيض الطاقة لمصانع الملابس على الدولة واقتصادها .

وأشار بعض الأعضاء إلى أنه يجب الأستفادة من تجارب الآخرون فى هذا الشأن ، قبل أى مطالبات.

ولفتوا إلى أهمية أن تكون المطالبات معدة وفقاً لأرقام، حتى لا تضيع الجهود هباءاً.

ولفت البعض إلى ضرورة تحديد نسبة الطاقة فى إجمالى عناصر تكلفة أنتاج وصناعة الملابس الجاهزة.

وأوضحوا أنها تتراوح من 4 – 10%.