740 مليون جنيه أرباح «شرق الدلتا» للكهرباء العام الماضى

بنمو يبلغ 330 مليوناً.. نتيجة ارتفاع الأسعار وزيادة الإنتاج

740 مليون جنيه أرباح «شرق الدلتا» للكهرباء العام الماضى
المال - خاص

المال - خاص

10:03 ص, الخميس, 31 أكتوبر 19

حققت شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء إجمالى أرباح نهاية العام المالى 2018 – 2019، المنقضى فى يوليو الماضي، بواقع 740 مليون جنيه.

كشفت مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريح لـ»المال» عن أن الشركة حققت أرباحا بزيادة قدرها 400 مليون جنيه عن العام الأسبق 2017-2018 .

أرجع المصدر زيادة الأرباح إلى ارتفاع أسعار بيع الطاقة الكهربائية خلال 4 أعوام الماضية، ضمن برنامج الحكومة لرفع الدعم، وزيادة القدرات التى انتجتها الشركة، مع رفع كفاءة بعض المحطات لتعويض الفقد فى الشبكة القومية.

أضافت أن الشركة حققت إيرادات تصل إلى 22 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهي.

أوضح أن إجمالى القدرات التوليدية للشركة بلغت 10.4 ألف ميجاوات خلال يونيو الماضي، وتمثل %25 من إجمالى إنتاج الطاقة بمصر، وتمتلك شرق الدلتا 18 محطة توليد كهرباء بخارية، ومركبة، وغازية.

أضاف أن الشركة تسعى لتنفيذ مشروع الدورة المركبة لمحطة كهرباء عتاقة، بغرض تحويلها من العمل بنظام الدورة الغازية إلى الدورة المركبة لزيادة قدراتها إلى 320 ميجاوات، ورفع كفاءتها الإنتاجية وإطالة عمرها الافتراضي، لمواجهة الطلب على الطاقة خلال الأعوام المقبلة.

يذكر أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، هى شركة مساهمة مصرية تابعـة لـ»القابضة لكهربـاء مصر»، وثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطى خدماتها (7) محافظات، هي: بورسعيد- والإسـماعيلية– والسويس– وشمال سيناء- وجنوب سيناء- والبحر الأحمر- ودمياط (%28 من مساحة جمهورية مصر العربية).

انتهت الشركة من عقد الجمعية العمومية الخاصة بها لمناقشة أعمالها عن العام المالى المنتهي، برئاسة محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة.

يبلغ رأسمال الشركة المصدر 2.7 مليار جنيه، وتنتج الطاقة الكهربائية من محطات توليد حرارية تابعة له، وإدارة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء التابعة لها، وتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لهذه المحطات، وبيع الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد التابعة لها إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركات التوزيع.