"التموين" توضح أسباب ارتفاع أسعار بعض السلع بالمجمعات الاستهلاكية عن القطاع الخاص

استيراد 70% من السلع في المجمعات الاستهلاكية وهي مرتبطة بالأسعار العالمية

"التموين" توضح أسباب ارتفاع أسعار بعض السلع بالمجمعات الاستهلاكية عن القطاع الخاص
محمد مجدي

محمد مجدي

4:48 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية والاستهلاكية بالمجمعات الاستهلاكية عن مثيلاتها في القطاع الخاص له عدة أسباب.

وقال عشماوي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم في محافظة البحيرة، أنه يتم استيراد 70% من السلع في المجمعات الاستهلاكية وهي مرتبطة بالأسعار العالمية.

وأضاف أن تكلفة إنتاج السلع في القطاع الحكومي أعلى من تكلفة الإنتاج في القطاع الخاص لأن التكنولوجيا المستخدمة في القطاع الخاص أحدث من المستخدمة في القطاع الحكومي.

وتابع أن التكلفة الخاصة بالإنتاج في القطاع الحكومي ممثلة في العنصر البشري مما يعمل على زيادة سعر المنتج.

ويبلغ سعر كيلو السكر على البطاقات التموينية 9.5 جنيه بينما سعره في القطاع الخاص يبدأ من 7.5 جنيه و كيلو الأرز بسعر 9.5 جنيه ويبدأ من 6 جنيهات في القطاع الخاص.

واعترف عشماوي أن القطاع الخاص اكفأ لعدة اسباب حيث ان لديه سلاسل إمداد جيدة ولذلك يتم الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في إدارة و تشغيل فروع المجمعات الاستهلاكية.

يشار إلى ان جهاز تنمية التجارة الداخلية قام بالاتفاق مع عدد من السلاسل التجارية الكبري على إدارة و تشغيل نحو 20 منفذ استهلاكي تابع للمجمعات الاستهلاكية.