اقتصاد وأسواق

6000 ريال سعر طن الحديد السعودي

  إعداد - خالد بدر الدين :   ارتفع سعر طن الحديد بالمملكة العربية السعودية إلي 6 آلاف ريال (1600 دولار)، بزيادة 600 ريال عن سعر منتصف مايو الماضي. ويتوقع الخبراء أن يصل سعر الطن إلي 7 آلاف ريال قبل…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
إعداد – خالد بدر الدين :
 
ارتفع سعر طن الحديد بالمملكة العربية السعودية إلي 6 آلاف ريال (1600 دولار)، بزيادة 600 ريال عن سعر منتصف مايو الماضي. ويتوقع الخبراء أن يصل سعر الطن إلي 7 آلاف ريال قبل نهاية العام الحالي. طالبت شركات المقاولات الحكومة السعودية بوضع مؤشر استرشادي لأسعار الحديد لتحقيق الاستقرار والشفافية واجراء مناقصات أكثر واقعية.

ويري المقاولون وفقا لما ذكرته نشرة »ميد« الاقتصادية أن الزيادات السريعة والضخمة في أسعار الحديد والخامات تضطرهم لتخصيص هوامش ربح مرتفعة في المناقصات لتغطية التكاليف الناجمة عن ارتفاع أسعار الحديد. وذكرت النشرة أن مجلس الوزراء السعودي ناقش مؤخراً وضع مؤشرات لأسعار الحديد، وإن كان لم يتخذ قراراً في هذا الشأن لصعوبة وضع هذه المؤشرات.

وأدت الزيادات المتتالية في أسعار الحديد إلي انسحاب شركات المقاولات من المشروعات كما حدث مع الشركة اللبنانية السعودية للمقاولات الحديثة التي رفضت استكمال مشروع انشاء مبان سكنية بقيمة 240 مليون ريال بسبب عدم الاتفاق علي هامش تصاعدي للتكاليف في العقد وكان ارتفاع أسعار الحديد في بقية دول الخليج أحد العوامل الأساسية وراء اتجاه شركات المقاولات والعملاء إلي تأسيس شركات مساهمة كوسيلة للمشاركة في تحمل المخاطر، حيث أسست شركة »لينج أورورك« البريطانية شركة مساهمة مع شركة الدار بروبرتيز للتنمية في أبوظبي.
 
كما قامت شركة الدار بتأسيس شركة مساهمة مع »كونستراكت« البلجيكية لتصميم جزيرة »ياس« في مشروع قيمته 40 مليار دولار لتدخل به مسابقة أبوظبي في العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك