600 مليون دولار قرضا لـ «المصرية للاسمدة»

القرض يعد الاكبر من نوعه الذي تحصل عليه شركة صناعية مصرية خلال السنوات الماضية

600 مليون دولار قرضا لـ «المصرية للاسمدة»
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 25 ديسمبر 05

انتهت 7 بنوك محلية واجنبية من اجراءات الترويج لقرض تبلغ قيمته 600 مليون دولار وذلك لصالح الشركة المصرية للاسمدة والتي استحوذت عليها مجموعة من المستثمرين بقيادة في اوائل شهر يوليو الماضي في صفقة تجاوزت قيمتها 700 مليون دولار.

ويعد القرض الاكبر من نوعه الذي تحصل عليه شركة صناعية مصرية خلال السنوات الماضية وتبلغ مدته 8 سنوات بسعر فائدة %1,5 فوق الليبور ـ متوسط سعر الفائدة علي الدولار بين البنوك في لندن لمدة 6 أشهر ـ ويتم سداده علي اقساط نصف سنوية غير متساوية بدون فترة سماح.

وينتظر ان تقوم الشركة المصرية بعد غد الثلاثاء بتوقيع عقد القرض مع البنوك السبعة التي لعب كلاً منها دور مرتب القرض الرئيسي وهي : سيتي بنك وبنك مصر الدولي والبنك السعودي الامريكي «سامبا» وابيكورب والـCIB   بالاضافة الي كل من البنك العربي الافريقي وباركليز اللذين لعبا ايضا دور  المنسق الدولي للقرض.

قرض المصرية للاسمدة إعادة تمويل لقرضين حاليين

وقال احمد الحسيني العضو المنتدب بمجموعة القلعة للمال ان القرض يمثل اعادة تمويل لقرضين حاليين علي الشركة المصرية للاسمدة ولكن بتكلفة تمويل اقل ولآجال اطول.

واوضح أن القرض الجديد سيحل محل قرضين الاول بقيمة 456 مليون دولار تم استخدامه لتمويل عملية شراء الشركة نفسها قبل عدة اشهر والثاني بقيمة 144 مليون دولار يمثل الدين المتبقي من 250 مليون دولار استدانتها ادارة الشركة السابقة لتمويل انشاء خط الانتاج الثاني بها.

واكد الحسيني ان المجموعة لا تزال تحتفظ بـ71 مليون دولار نقدا داخل الشركة المصرية للاسمدة لاستخدامها في خططها التوسعية عقب انتهاء ادارة الشركة الجديدة برئاسة المهندس عادل الموزي من إجراء دراسات الجدوي الخاصة بها.

الشركة المالية والصناعية المصرية

من ناحية اخري، توقع اشرف سلمان نائب المدير العام للاستثمار والخزانة بالبنك العربي الافريقي ان يرتفع عدد البنوك المشاركة بالقرض الي 12 بنكا علاوة علي الـ7 بنوك المرتبة له، واكد سلمان ان القرض قد تمت تغطيته اكثر من مرة مشيرا الي ان حجم الطلبات للاكتتاب قد تجاوز حاجز المليار دولار مع نهاية الاسبوع الماضي.

وبرر سلمان هذا الاقبال من البنوك بقوة الملاءة المالية للشركة المصرية للاسمدة والتي ينتظر ان يتراوح صافي التدفقات النقدية الموجبة لها نهاية العام الجاري ما بين 100 و 110 ملايين دولار، ينتظر ان ترتفع في العام القادم الي نحو140  مليون دولار.

وتبلغ الطاقة الانتاجية السنوية للشركة حاليا 400 الف طن من سماد الامونيا و 635 الف طن من سماد اليوريا وتستعد لمضاعفة طاقتها الانتاجية مع بدء انتاج الخط الثاني الذي ينتظر ان يتم تشغيله تجريبيا في شهر مارس القادم .

وانشئت الشركة تحت مظلة القانون 8 لحوافز الاستثمار وتعمل وفقا لنظام المناطق الحرة وبدأت عملية التشغيل الكاملة لها في سبتمبر عام 2000.