60 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 25% في البنك الأهلي المصري

خلال 3 أيام فقط من إصدارها

60 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ 25% في البنك الأهلي المصري
إيمان أشرف

إيمان أشرف

4:33 م, السبت, 7 يناير 23

بلغت حصيلة شهادات ادخار الـ 25% في البنك الأهلي المصري حوالي 60 مليار جنيه خلال 3 أيام فقط من صدورها، حسب تصريحات خاصة من مصدر داخل البنك لـ«المال».

وأصدر البنك الأهلي المصري وبنك مصر يوم الأربعاء الماضي 4 يناير 2023، شهادات ادخار ذات عائد مرتفع بلغ 25%، لمدة عام واحد تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا، وذلك بهدف السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، والتي وصلت مؤخرا إلى 21.5% حسب أحدث بيانات صادرة من البنك المركزي عن معدل التضخم الأساسي لشهر نوفمبر 2022.

وأعلن البنك الأهلي المصري عن إتاحه 146 فرعا من فروعه، موزعة على أنحاء الجمهورية، يومي الجمعة 6 يناير والأحد 8 يناير، لخدمة عملائه الراغبين في اقتناء الشهادة، وبهدف دفع العملاء للتنازل عن العملة الأجنبية في سبيل الأخرى المحلية.

شهادات الـ 25% في بنك مصر

وكان محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، قد أعلن في تليفزيونية يوم الخميس الماضي، أن حصيلة شهادات الـ 25% في بنك مصر قد بلغت 24 مليار جنيه، وذلك خلال يومين فقط من طرحها.

وأضاف أن الشهادة الجديدة التي تم طرحها من قبل بنكي الأهلي ومصر ستكون متاحة لفترة محدودة، مؤكدًا أنها لن تتخطى عدة أسابيع.

وأعلن بنك مصر، في اطلعت «المال» على نسخة منه، عن إتاحة 126 فرعا إضافيا للعمل يومي الجمعة والأحد لتقديم خدمات شراء شهادة “طلعت حرب” واستبدال العملات الأجنبية.

رأي في إصدار شهادة الـ 25%

وقال خبراء مصرفيون، في تصريحات خاصة لـ «المال»، إن إصدار بنكي الأهلي ومصر الشهادات الادخارية ذات 25% فائدة، يسهم في دفع حاملي العملة الخضراء للتنازل عنها في مقابل اقتناء العملة المحلية، والتي أصبحت الآن تعطي عائدا كبيرا ومغريا.

وأكدوا أن تلك الخطوة تعمل علي إنهاء السوق الموازية، خاصة بعد تحريك سعر الصرف الرسمي في البنوك بعد قرار إصدار الشهادات.

سعر الدولار

ارتفع سعر الدولار الرسمي في البنوك بعد قرار طرح شهادات الادخار ذات الـ 25% فائدة من قبل بنكي الأهلي المصري وبنك مصر، حيث تخطي الدولار أولاً حاجز الـ 26 جنيها، ثم واصل الارتفاع مجدداً، ليستقر عند 27.25 جنيه للبيع كأعلى سعر له على الإطلاق حتى الآن، وكذلك سعر 27.21 جنيه للشراء في بنك الاستثمار العربي.

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري 27.11 جنيه للبيع، و27.01 للشراء، حتى الآن.