6.8 مليار جنيه استثمارات «البحيرة للكهرباء» لتطوير شبكات 6 مراكز بالمحافظة

ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة

6.8 مليار جنيه استثمارات «البحيرة للكهرباء» لتطوير شبكات 6 مراكز بالمحافظة
عمر سالم

عمر سالم

10:22 ص, الأحد, 11 أبريل 21

تستهدف شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء تنفيذ استثمارات بنحو 6.8 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير الشبكات الكهربائية بالمحافظة، ضمن مبادرة حياة كريمة.

كشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات لـ«المال»، أن تلك الاستثمارات تعد ضمن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، وسيتم تنفيذها خلال العام المالى المقبل 2021/ 2022.

وأضافت المصادر أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ مشروعات لتطوير الشبكة الكهربائية فى 6 مراكز فى محافظة البحيرة، التى تعد من أكثر المحافظات تعدادًا فى السكان.

وأشارت إلى أن المراكز الستة تضم 230 قرية، بإجمالى 3664 عزبة ونجعًا ومنطقة تابعة، موضحة أن تلك المشروعات سيتم البدء فيها بالربع الثانى من العام الحالى.

وأضافت المصادر أنه يجرى الآن بحث طرق التمويل الخاصة بتلك المبادرة، وهل ستكون من خلال وزارة التخطيط من ميزانية الدولة أم عبر قروض ستحصل عليها من البنوك أو الهيئات المحلية.

وطبقًا لخطة الحكومة، ستقوم شركات توزيع الكهرباء التسع التابعة لها بتطوير الشبكات والخطوط والكابلات، وتحويل جزء كبير من خطوط وكابلات هوائية إلى أخرى أرضية لمنع أى خطر على المواطنين.

كما ستقوم الشركات بتغيير المحولات وخطوط الجهد المنخفض وبعض الأعمدة الخاصة بتوصيل التيار، إضافة إلى تنفيذ أكشاك وموزعات كهرباء تسهم فى استقرار وتقوية التيار الكهربائى، إلى جانب تركيب جزء كبير من العدادات مسبوقة الدفع وتحويل الشبكات إلى ذكية.

يذكر أن المحافظات التى تم اختيارها ضمن مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، بدأت الاستعداد للبرنامج الزمنى المحدد كمرحلة أولى، التى تستهدف 1500 قرية على مستوى الجمهورية.

وتتبع شركة البحيرة للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر»، ولديها 3.5 مليون مشترك، وتغطى عددًا من المحافظات تشمل «البحيرة ومطروح»، وعلى طول الساحل الشمالى من الكيلو 66 حتى السلوم، وحتى واحة سيوة جنوبًا، ومدينة السادات ومركز الخطاطبة بالمنوفية، وجزء من محافظة الإسكندرية «قرى العامرية – برج العرب».