Loading...

6.8 مليار دولار فاتورة استيراد مصر من الوقود فى 2019

Loading...

7.6 مليون طن إجمالى استهلاك السوق المحلى من منتجات البترول هذا العام

6.8 مليار دولار فاتورة استيراد مصر من الوقود فى 2019
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:31 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19


شهد عام 2019 استهلاك حوالى 76  مليون طن من الوقود “المنتجات البترولية” ( منها كمية حوالى 2. 30 مليون طن من المنتجات البترولية وحوالى 7. 45 مليون طن من الغاز الطبيعى)، ولاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية خلال عام 2019 فقد تم استيراد كمية تبلغ حوالى7 .11 مليون طن من الوقود” المنتجات البترولية” بقيمة حوالى 8 .6 مليار دولار.

3.1% تراجع فى معدلات استهلاك الوقود


وتجدر الإشارة إلى انخفاض إجمالي الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بنسبة حوالى 1. 3% عن العام السابق كنتيجة مباشرة لقرار الدولة  بتطبيق المرحلة الأخيرة من البرنامج  الإصلاحى لهيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية مما ساهم فى ترشيد الاستهلاك.


وشهد العام تطبيق المرحلة الأخيرة من البرنامج  الإصلاحى لهيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية ، وهو ما ساهم بقوة فى ترشيد الاستهلاك وتحرير السوق وجذب الاستثمارات .

وقد تم لأول مرة اعتماد تطبيق آلية التسعير التلقائى للمنتجات البترولية عن طريق اللجنة المعنية بمراجعة وتحديد أسعار الوقود بشكل ربع سنوي فى 5  يوليو الماضى والتي عقدت اجتماعها مرتين  الأول في يوليو والثانى  فى أكتوبر الماضى. 

أسعار الطاقة للمصانع


وفى أكتوبر الماضى، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة تضم عدداً من الوزراء المعنين بأسعار الطاقة، وذلك بهدف تحديد أسعار الطاقة المقدمة للمصانع لتشجيع الاستثمار تعمل على مراجعة أسعار الطاقة المقدمة للمصانع بشكل دورى كل ستة أشهر.

وتم تخفيض سعر الغاز لبعض الصناعات لتصل إلى 6 دولارات لصناعة الأسمنت  و5.5 دولار للمليون وحدة حرارية لصناعات الحديد والصلب والالمنيوم  والنحاس والسيراميك والبورسلين .

وذلك القرار يعمل على إعطاء دفعات للاستثمار الصناعى والمساهمة في زيادة الإنتاج والصادرات خاصة وأن الطاقة هى المحرك الرئيسى للأنشطة الإنتاجية والصناعية .