6 نصائح من «حماية المستهلك» للمواطنين خلال شراء السلع المعلبة

كما تم التنسيق مع 4 جهات رقابية لمنع تداول الأغذية الفاسدة داخل الأسواق

6 نصائح من «حماية المستهلك» للمواطنين خلال شراء السلع المعلبة
محمد فتحي

محمد فتحي

9:42 م, الأثنين, 29 مايو 23

يحرص جهاز حماية المستهلك على تقديم النصائح اللازمة للمواطنين باستمرار فيما يتعلق بشراء السلع الغذائية أو الأغذية من المحال التجارية أو السوبر ماركت حرصا من الجهاز على صحة المواطنين لعدم تعرض لأي مضاعفات ناتجة عن شراء سلع فاسدة ومنتهية الصلاحية.

يشار إلى أن جهاز حماية المستهلك يشن حملات مكثفة بالتعاون مع الجهات الرقابية المختصة بمراقبة السلع الغذائية في الأسواق للتأكد من أنها سارية الصلاحية، بالإضافة إلى متابعة مدى إلتزام التجار بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح وظاهر للمستهلك.

وتنشر «المال» في السطور التالية 6 نصائح من جهاز حماية المتسهلك عند شراء السلع المعبأة بهدف التوعية ورفع الوعى لدى المواطنين وهي كالأتي:

  • ملاحظة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • عدم شراء أي سلعة انتهى تاريخ صلاحيتها.
  • التأكد من وجود البيانات الكاملة الواضحة على العبوات وهى : اسم السلعة – الوزن الصافى- تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية –اسم المنتج وعنوانه وعلامته التجارية – اسم المعبأ وبلد المنشأ للسلعة فى حال الاستيراد.
  • عدم شراء أى أغذية معلبة بها أى درجة من درجات الانتفاخ.
  • فى حال وجود صدأ على العلبة من الداخل أو الخارج.
  • عند شرائك لسلع غذائية معبأة أو مغلفة يجب إتلاف العبوة بعد الانتهاء من استهلاك ما بها ضماننا لعدم استخدامها مرة أخرى.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق فى الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التى يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق فى الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات

«مصادر»: التنسيق مع 4 جهات رقابية لمنع تداول الأغذية الفاسدة

من جانبها، أكدت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، أن المهندس أيمن حسام الدين أصدر توجيهاته لكافة مديري أفرع الجهاز في المحافظات للتنسيق المستمر مع مدريات الصحة والتموين والطب البيطري وسلامة الغذاء لشن حملات مكثفة على المحال المخصصة لبيع السلغ الغذائية بكافة أنواعها.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الحملات تأتي ضمن حرص الجهاز على صحة المواطنين بالإضافة إلى التأكد من سلامة وجودة المعروض في الأسواق من سلع غذائية مغلفة أو معبأة، لافتة إلى أن أعضاء الجهاز ممن يمتلكون صفة الضبطية القضائية يحررون المحاضر اللازمة طبقا لقانون حماية المستهلك في حال تواجد أي مخالفات خلال الحملات.

وأشارت إلى أن الهدف من الحملات هو منع التجار من عرض سلع مجهولة المصدر ومعدل بها تواريخ الصلاحية وطرحها في الأسواق، لافتة إلى أن حملات الجهاز على المحال التجارية والأسواق مستمرة يوميا من العاشرة صباحا حتى الثانية عشر مساءً.

وتابعت أن الجهاز يستقبل شكاوى المواطنين على مدار اليوم والساعة حتى في أيام العطلات الرسمية والإجازات طبقا لتوجيهات رئيس الجهاز التي وجه بتقليص زمن استقبال الشكوى إلى 3 أيام بدلا من 15 يوما، لافتة إلى أنه تم تخصيص بعض الأرقام لتلقي شكاوى المواطنين عبر إدارة الشكوى المتواجدة داخل الجهاز.