6 مليارات جنيه واردات الأدوات المدرسية للموسم الحالى

10 - %15 تراجعًا فى الأسعار

6 مليارات جنيه واردات الأدوات المدرسية للموسم الحالى
دعاء حسني

دعاء حسني

9:46 ص, الأحد, 15 سبتمبر 19

قال أحمد أبوجبل، رئيس شعبة تجار الأدوات الكتابية بالغرفة التجارية بالقاهرة ، إن وارداتتراوحت ما بين 5-6 مليارات جنيه خلال الموسم الحالى ، وهو نفس معدلات الموسم الماضى.

وأضاف لـ «المال»، أن أسعار الأدوات الكتابية والمدرسية انخفضت بين 10 – -%15 خلال الموسم الحالى، مقابل الموسم الماضى، حيث تراجعت أسعار الأقلام الرصاص والجاف والكراسات والكشاكيل نتيجة لتراجع أسعار الورق.

 وكان سعر طن ورق الطباعة انخفض بحوالى 2000 جنيه، حيث تراجع من 16 ألف جنيه الموسم الماضى إلى 14 ألفا للموسم الجارى، وتستورد مصر %50 من احتياجاتها من الورق من الخارج، ويتم تصنيع 50% منه محليًا عبر شركتى قنا ونجع حمادي.

 وأوضح «أبو جبل» أن ارتفاع المعروض للأدوات الكتابية والمدرسية، يسهم فى خفض أسعار السلع فى السوق، مشيرا إلى أن الحكومة نظمت معرض «أهلا مدارس» خلال سبتمبر الجارى للعام الثالث على التوالى، وقدم عروضا وتخفيضات على الأدوات الكتابية والمدرسية عن المكتبات فى السوق.

 وشهد المعرض، تخفيضات تراوحت ما بين 20 إلى %30 على جميع مستلزمات المدارس، حيث يبدأ سعر الشنطة من 50 جنيها وتصل إلى 500 جنيه.

وضم معرض «أهلا مدارس» الذى اختتم فاعلياته نهاية الأسبوع الماضى، 200 شركة ومصنع توفر كل الأدوات المدرسية من أدوات كتابية ومكتبية والزى المدرسى والشنط المدرسية والأحذية.

وأضاف «أبو جبل» أن تداول الأدوات المدرسية ارتفع بعد لجوء الأسر المصرية لشراء قطع المستلزمات المدرسية فبعد أن كان الأمر يتوقف على شراء شنطة ومقلمة، أصبح هناك شنطة و»لانش بوكس» و»شنطة لانش بوكس» وزمزية.

 كما زادت منافسة الماركات فى هذ المجال، لافتا إلى أن تلك الظاهرة مستمرة منذ 3-4 سنوات فى السوق المصرية.