6 قواعد أساسية لصناعة لوحة إعلانية فعالة

محمد فتحى

ربما نرى مئات اللوحات الإعلانية الخارجية "الأوت دور" كل يوم لكن لا نتذكر منهم سوى القليل, ومع ارتفاع حجم المنافسة بين الوكالات الإعلانية أصبح من المهم أن تعرف كمصمم محترف كيف تجعل اللوحة الإعلانية التى تعمل على تصميمها الأكثر تميزا وجذبا للانتباه على الإطلاق, ولذلك نقدم لك 6 قواعد أساسية يجب اتباعها لصناعة لوحة إعلانية فعالة.

6 قواعد أساسية لصناعة لوحة إعلانية فعالة
جريدة المال

المال - خاص

4:43 م, الأحد, 14 سبتمبر 14

محمد فتحى

ربما نرى مئات اللوحات الإعلانية الخارجية “الأوت دور” كل يوم لكن لا نتذكر منهم سوى القليل, ومع ارتفاع حجم المنافسة بين الوكالات الإعلانية أصبح من المهم أن تعرف كمصمم محترف كيف تجعل اللوحة الإعلانية التى تعمل على تصميمها الأكثر تميزا وجذبا للانتباه على الإطلاق, ولذلك نقدم لك 6 قواعد أساسية يجب اتباعها لصناعة لوحة إعلانية فعالة.

1- استخدم 6 كلمات أو أقل:

عند قراءة اللوحة الإعلانية أثناء قيادة بالسيارة أو حتى سيرك على الأقدام هل تعتقد أن لديك الكثير من الوقت لقراءة كل المكتوب على اللوحة الإعلانية؟.. بالطبع لا.. فالدراسات التسويقية أكدت أن متوسط الزمن المناسب لقراءة اللوحات الإعلانية هو 6 ثوانى فقط, ولذلك فاختيار 6 كلمات فقط هو الخيار الأنسب, وهذا يعنى أنه إذا كان لديك علامة تجارية أو منتج أو خدمة معقدة تحتاج للمزيد من الشرح يجب عليك إذن الابتعاد عن اللوحات الإعلانية والاعتماد على وسائل أخرى.

2- الفت الانتباه دون أن تجعل لوحتك وحدة إلهاء ضخمة:

تستهدف اللوحات الإعلانية فى أغلب الوقت سائقى السيارات وراكبى الدراجات والمشاه, وهذا يسبب معضلة كبيرة للمعلن, فهو يريد جذب الانتباه ولكن دون أن يكون مسئولا عن الحوادث الكبرى أو حتى الصغرى, لذا يجب أن تراعى فى أسلوبك لجذب انتباه المعلن عدم المبالغة حتى لا تأتى النتائج على عكس ما تتوقع.

3- هذا ليس الوقت المناسب للاستجابة المباشرة:

الكثير منا يرى لوحات مغطاة بأرقام الهواتف وعناوين مواقع الويب, وهذا خطأ فادح, فـ 99.9% ممن يروا هذه الإعلانات لا يقومون بالاتصال أو زيارة الموقع أثناء سيرهم فى الشارع أو قيادتهم للسيارة, فاللوحات الإعلانية إحدى الوسائل الثانوية فى الإعلان مما يعنى أنها مثالية فقط فى بناء العلامة التجارية ودعم الحملة, وإذا كنت تريد تفاعل أكبر مع جمهورك المستهدف فيجب عليك وسائل أخرى مثل التليفزيون والإذاعات ومواقع الويب والنشرات والبريد المباشر, لكن اللوحات صممت فقط لتوصيل رسائل سريعة للعميل, ومع ذلك إذ كان رقم تليفونك أو موقع الويب الخاص بشركتك هو العنوان الرئيسى للإعلان ربما يكون ذو فاعلية أكبر من أن يكون مجرد حشو للإعلان ليس أكثر.

4- لا تستخدم أفكار ذكية أكثر من اللازم:

اللوحات المملة عادة ما يتم تجاهلها, أما اللوحات الذكية فهى تثير الاهتمام وتترك انطباع دائم, ولكن كن حذرا من استخدام الأفكار الأكثر ذكاء, فهناك بعض الناس لن يفهموها, كما أن استخدام المؤثرات البصرية المعقدة أيضا ليس جيدا فى إعلانات الأوت دور.

يرى بعض المسوقون أن الإعلان الخارجى يجب أن يكون لغز يحتاج إلى حل, بداعى أنه يضمن تفاعل الجمهور, ولكنه اعتقاد ليس صحيحا بنسبة 100% , فأنت تعمل فى صناعة الإعلان, وليس مهمتك أن تكشف للناس عن مهاراتك.

5- كلما كان عدد اللوحات أكثر كلما كان ذلك أفضل:

استخدامك للوحة إعلانية واحدة فقط للإعلان عن منتجك هو أمر مرتفع التكلفة ولكنه أيضا غير فعال, فأنت تريد العديد من العيون على لوحتك مما يعنى ضرورة الاعتماد على عدد كافى من اللوحات الإعلانية فى أماكن متفرقة حسب عملائك المستهدفين.

6- إبداع يمتزج بالبساطة:

كن مبدعا فى أفكارك, فاللوحات المسطحة هى الأكثر شهرة واستخداما ولكنها ليست من الضرورى أن تكون قاعدة, فيمكنك استخدام لوحات ثلاثية الأبعاد ولها أجزاء متحركة, وليس من الضرورى أن تكون كبيرة, الأهم أن تتسم بالبساطة, وهى فرصتك لتفعل شيئ لافت للنظر.

جريدة المال

المال - خاص

4:43 م, الأحد, 14 سبتمبر 14