6 دول تطالب المفوضية الأوروبية بالتوزيع العادل لـ«كوفيد 19»

المفوضية تتعرض لانتقادات شديدة بسبب بطء توزيع اللقاحات في دول التكتل

6 دول تطالب المفوضية الأوروبية بالتوزيع العادل لـ«كوفيد 19»
أحمد فراج

أحمد فراج

10:40 ص, الأحد, 14 مارس 21

دافعت المفوضية الأوروبية أمس السبت عن سياستها المتمثلة في توزيع لقاحات كوفيد-19 بشكل متكافئ داخل الكتلة بعد أن شكت النمسا وخمس دول أعضاء أخرى من عدم تخصيص الجرعات بالتساوي.

زعماء ست دول أوروبية يدعون لمباحثات حول توزيع اللقاحات

وذكرت وكالة رويترز أن زعماء ست دول أوروبية، هي النمسا وجمهورية التشيك وبلغاريا وسلوفينيا ولاتفيا وكرواتيا، دعوا إلى إجراء مناقشات حول توزيع لقاحات كوفيد-19، وذلك  في رسالة مشتركة إلى المفوضية والمجلس الأوروبي.

المفوضية الأوروبية: توزيع لقاحات كوفيد-19 يتم بما يتناسب مع عدد سكان كل دولة

وردت المفوضية بأن توزيع لقاحات كوفيد-19 يتم بما يتناسب مع عدد سكان كل دولة مع مراعاة بيانات الجائحة، مضيفة أن الأمر متروك لحكومات الدول الأعضاء لاتخاذ قرار بكيفية التوزيع.

الدول التي تواجه مرحلة أكثر حدة من الوباء يمكنها الحصول على المزيد من لقاحات كوفيد-19

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن السياسة المرنة التي وافقت عليها حكومات الاتحاد الأوروبي تعني أن الدول التي تواجه مرحلة أكثر حدة من الوباء يمكنها الحصول على المزيد من لقاحات كوفيد-19  إذا اختارت بعض الحكومات عدم الحصول على مخصصاتها.

وأضافت “الأمر متروك للدول الأعضاء للتوصل إلى اتفاق”.

المفوضية تتعرض لانتقادات بسبب بطء توزيع لقاحات كوفيد-19

تتعرض المفوضية لانتقادات بسبب بطء توزيع لقاحات كوفيد-19 في دول التكتل، على الرغم من أن حكومات الاتحاد الأوروبي تلعب الدور الرئيسي في شراء اللقاحات وخطط التطعيم.

وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس يوم الجمعة إن جرعات اللقاح لا يتم توزيعها بالتساوي بين الدول الأعضاء على الرغم من الاتفاق داخل الكتلة على القيام بذلك وفقا لعدد السكان.

وقال كورتس إن السبب في ذلك هو عقد صفقات منفصلة بين مجلس الاتحاد الأوروبي المعني بتوجيه اللقاحات وشركات الأدوية.

وأضاف على تويتر أمس السبت أنه دعا، ومعه أربعة من نظرائه في رسالة مشتركة، إلى إجراء مناقشات لإيجاد “حل أوروبي”. ونشرت وسائل الإعلام النمساوية الرسالة الموجهة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وجاء في الرسالة أنه “في الأيام الأخيرة… اكتشفنا أن… تسليم جرعات اللقاح من قبل شركات الأدوية إلى عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا يتم تنفيذه على قدم المساواة” وفقا لعدد السكان.

وأضاف “لذلك ندعوكم يا شارل لإجراء مناقشة حول هذه المسألة المهمة بين الزعماء في أقرب وقت ممكن”.

منظمة الصحة العالمية تراقب سلامة لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 عن كثب

على صعيد آخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب سلامة لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 عن كثب، وذلك عقب إيقاف بعض الدول استخدام اللقاح بناء على تقارير عن حدوث جلطات دم لدى بعض الأشخاص.

وفي المؤتمر الصحفي الاعتيادي، قال د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن تلك الدول اتخذت هذه الإجراءات الاحترازية بينما تقوم بالتحقيق في الأمر، مؤكدا أن اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات التابعة للمنظمة تقوم بمراجعة إشارات السلامة وتقييم التقارير الحالية بعناية حول لقاح أسترازينيكا ضد كـوفيد-19.

وقال د. تيدروس: “تجدر الإشارة إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنه لا مؤشر على وجود صلة بين اللقاح (أسترازينيكا) وجلطات الدم، وأنه يمكن الاستمرار في استخدام اللقاح أثناء مواصلة التحقيق”، وأوضح أنه بمجرد أن تكتسب منظمة الصحة العالمية فهما كاملا لهذه الأحداث، سيتم على الفور إبلاغ الناس بالنتائج وأي تغييرات تطرأ على التوصيات الحالية.

تم توزيع أكثر من 335 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم

وأشار المسؤول الأممي إلى توزيع أكثر من 335 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم حتى الآن، ولم تُسجل أي وفيات ناجمة عن لقاحات كوفيد-19.

وفي نفس الوقت، أعلن د. تيدروس أن منظمة الصحة العالمية أضافت لقاح جونسون آند جونسن لقائمة المنظمة للاستعمالات الطارئة للقاحات كوفيد-19، مما يجعله رابع لقاح يحصل على موافقة المنظمة.

وقائمة المنظمة للاستعمالات الطارئة تعطي الضوء الأخضر لشراء اللقاح وتوزيعه بواسطة مرفق كوفاكس المعني بالتوزيع العادل للقاحات.