6 إلى 7 حالات إصابة بكورونا مكتشفة يومياً بمصانع العاشر من رمضان

عبر لجنة تفتيش شكلتها جمعية المستثمرين مع المحافظة

6 إلى 7 حالات إصابة بكورونا مكتشفة يومياً بمصانع العاشر من رمضان
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:14 ص, الأثنين, 22 يونيو 20

قال سمير عارف، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن اللجنة المشكلة بالتعاون مع محافظة الشرقية للتفتيش على مصانع المدينة والوقوف على مدى التزامها بالإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا تكتشف يوميا من 6 إلى 7 إصابات بين العمال والموظفين.

أضاف عارف لـ«المال»، أن اللجنة بمجرد اكتشاف الحالات تحول المصابين إلى مستشفى العزل المقامة داخل المدينة بالتعاون مع جهاز العاشر من رمضان لتلقى العلاج المناسب.

كانت جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، أعلنت عن تشكيل لجنة إدارة الأزمات، ووزعت اشتراطات الوقاية الخاصة بمنظمة الصحة العالمية على جميع المصانع العاملة من أجل الالتزام بها، كما ألزمت المصانع بتطهير حافلات نقل العمال من أجل احتواء انتشار الفيروس، كما تعمل اللجنة على توفير المستلزمات الطبية الوقائية لمن يرغب من المصانع بسعر التكلفة.

ذكر أن مستشفى عزل المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان تصل قدرتها الاستيعابية إلى 50 سريرا، لافتا إلى أن اللجنة لن تتهاون مع أى مصنع لا يلتزم بالإجراءت الوقاية.

كشف عن أن اللجنة وجدت 8 شركات مخالفة للتعليمات وتم إنذارها أولا، ومع تكرار المخالفة تُفرض غرامات مادية تبدأ من 10 آلاف جنيه وتصل إلى 100 ألف.

أشار إلى أن المصانع التى يتم اكتشاف الإصابات بها تكلف اللجنة بغلقها لحين انتهاء عمليات التطهير وتعقيم العنابر والمعدات.

قال عارف فى تصريحات سابقة لـ«المال»، إن مصانع المدينة تعمل بنحو %40 من طاقتها الإنتاجية بسبب حالة الركود وضعف المبيعات التى تشهدها السوقين المحلية والخارجية جراء جائحة كورونا.

أضاف أن مصانع الأدوية والصناعات الغذائية هى الوحيدة التى تعمل بكامل طاقتها لتلبية احتياجات السوق خلال الفترة الحالية.

ذكر أن أى مصنع تظهر فيه حالات إصابة بين موظفيه يتوقف عن الإنتاج لمدة تصل إلى أسبوعين لتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم.

أوضح أن الجمعية فى تواصل مستمر مع المصانع لمتابعة حالات الإصابة بداخلها لاحتواء الموقف وعدم تفشى الفيروس داخل الشركات، وتلزم الجميع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية من أعمال التعقيم والتطهير للوحدات الإنتاجية وتوزيع الكمامات على العمال وغيرها من إجراءات الحماية.