6 أفلام تتنافس في عيد الأضحى.. والنقاد: فرصة لعودة نجوم كبار

نادر عدلي: «كيرة والجن» و«بحبك» و«الجواهرجي» الأبرز في موسم العيد المقبل

6 أفلام تتنافس في عيد الأضحى.. والنقاد: فرصة لعودة نجوم كبار
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:37 ص, الجمعة, 13 مايو 22

أعلن صناع الكثير من الأفلام السينمائية طرحهم لهذه الأعمال بموسم عيد الأضحى القادم، حيث يشهد هذا الموسم 6 أفلام سينمائية جديدة ولنجوم كبار، وهم فيلم “كيرة والجن” بطولة النجمين أحمد عز وكريم عبد العزيز تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

وفيلم النجم تامر حسني الجديد “بحبك” وتشارك في بطولته هنا الزاهد لأول مرة معه، تأليف وإخراج تامر حسني، وفيلم “الجواهرجي” للنجمان محمد هنيدي ومنى زكي.

وفيلم “عمهم” بطولة النجم محمد إمام وإنتاج السبكي وبطولة أحمد الفيشاوي وباسم سمرة وكوكبة من الفنانين إخراج حسين المنباوي، وكذلك فيلم “الملحد” تأليف ابراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل وأخيرا فيلم “ليلة العيد” بطولة يسرا وريهام عبد الغفور.

ماجدة موريس: من المتوقع أن الإقبال سيكون كبيرا على أفلام عيد الأضحى الفترة المقبلة

قالت الناقدة ماجدة موريس إن هناك أحداثا تقع فجأة في بلادنا تغير مود الجمهور وتجعله غير مقبل على السينمات كحدث إرهابي معين أو تقلب الأحوال الجوية نوعا ما.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن الإقبال سيكون كبيرا على أفلام عيد الأضحى الفترة القادمة بدرجة تفوق موسم عيد الفطر، لاسيما بعد افتتاح وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم مشروع سينما الشعب وتواجد 5 قاعات جديدة في 5 محافظات مختلفة، كما أن هناك نية لزيادة هذه القاعات الأيام القادمة بمحافظات أخرى .

وتابعت أن الجمهور سيقبل بشدة على أفلام محمد أمام وتامر حسني لأنهما يملكان قاعدة جماهيرية كبيرة، أما فيلم الملحد سيحقق جدلا كبيرا وهي طبيعة المخرج ماندو العدل الذي يحب تقديم العمل الفني المثير للجدل دائما، وكان آخرهم مسلسل فاتن أمل حربي للنجمة نيلي كريم.

نادر عدلي: «كيرة والجن» و«بحبك» و«الجواهرجي» الأبرز في موسم العيد المقبل

ويرى الناقد الفني نادر عدلي أن موسم عيد الأضحى السينمائي سيكون أقوى بكثير من عيد الفطر، لأن فترة العرض لهذه الأفلام المطروحة بعيد الأضحى تكون أكبر بكثير، حيث تتجاوز 3 أشهر تقريبا هي يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وأضاف أن أهم هذه الأفلام كيرة والجن لكريم عبد العزيز وأحمد عز وبحبك لتامر حسني أيضا لأنه يملك جمهورا كبيرا كمطرب، ويذكرنا بمطربي الزمن الماضي الذين جمعوا بين السينما والغناء وحققوا نجاحا كبيرا فيهما، وكذلك فيلم الجواهرجي لمحمد هنيدي قد يكون حصانا رابحا في هذا الموسم ، وقد يحقق فيلم عمهم لمحمد إمام إيردات مرتفعة خاصة أنه أصبح له جمهور في السينما منذ سنوات.

ويشير إلى أن فيلم الملحد سيشكل حالة جدلية في موسم عيد الأضحى القادم، لكنه لن يحقق الإيرادات التي ستشهدها الأفلام السينمائية السابقة.

عصام زكريا: شركات التوزيع السينمائي ودور العرض تلعب دورا كبيرا في الترويج لفيلم معين

وقال الناقد السينمائي عصام زكريا إن ذوق الجمهور متقلب جدا، حيث في اليوم الأول بالعيد سيحدث إقبال كبير على فيلم الجواهرجي لمحمد هنيدي، لأنه ينتمي للسينما الكوميدية وهي المحببة لجمهور العيد تحديدا.

ويضيف أن الدعاية الشفهية تلعب عاملا هاما أيضا في نجاح بعض الأفلام، فمثلا لو شاهد شخص فيلم معين وأعجب به يقوم بعمل دعاية لأصدقائه عنه فتزيد بذلك مشاهدة الفيلم.

وأكد أيضا أن شركات التوزيع السينمائي ودور العرض تلعب دورا كبيرا في الترويج لفيلم معين في موسم العيد أو محاصرة فيلم معين، حيث يتم الترويج لفيلم ما في شباك التذاكر ليكون المتصدر أمام الجمهور بطرق مختلفة لهذه الشركات.

وأوضح أنه لذلك يسعى منتجون معينون لمتابعة أفلامهم بأنفسهم في قاعات دور العرض السينمائية المختلفة، حتى لايحدث تلاعب معهم أو محاصرة أفلامهم بطريقة معينة، لافتا إلى أن نجوم السينما والغناء جمهورهم يكبر عمرا مع مرور السنوات.

فمثلا جمهور تامر حسني منذ 15 عاما ليس هو نفس نوعية جمهوره الحالي، حيث أصبح أكبر سنا من ذي قبل، لكنه في النهاية نجم ذكي فهو لا يعتمد في أفلامه السابقة على كونه مطربا فقط وإنما يركز على التمثيل بدرجة كبيرة ويقوم بتطوير نفسه فيه مع كل فيلم جديد يقدمه، ولديه خلطة يقدمها في كل عمل سينمائي للجمهور، بحيث يجمع فيها بين الكوميديا والدراما والغناء وهي خلطة سرية ناجحة معه السنين الماضية في أفلام كثيرة كان آخرها فيلمه مش أنا.