6 شركات تتأهل فنياً لمناقصة الربط الكهربائى بين مصر والسعودية

أبرزها «هيونداي» و«السويدي» و«ستيت جريد»

6 شركات تتأهل فنياً لمناقصة الربط الكهربائى بين مصر والسعودية
عمر سالم

عمر سالم

9:05 ص, الأحد, 13 ديسمبر 20

تأهلت 6 شركات عالمية فنياً لمناقصة حزمة الخط الهوائى الخاص بمشروع الربط الكهربائى المصرى السعودي.

وأضافت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة لـ «المال» أن الشركات المؤهلة تضم هيونداى الكورية، وستيت جريد الصينية، والسويدى المصرية وL&T الهندية، وkalpataru الهندية، بالإضافة إلى شركة سادسة لم تعلن عنها المصادر.

ولفتت إلى أنه من المقرر فتح العروض المالية لحزمة الخط الهوائى خلال أيام، على أن يتم الانتهاء من تحليلها وتوقيع العقد بحلول فبراير 2021، تمهيداً لتوقيع باقى الحزم الخاصة بالمشروع قبل نهاية مارس .

ويتكون مشروع الربط ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل محطتين لمحولات اﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، وحزمة ﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍئي، بالإضافة إلى حزمة ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮى ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍضى ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

وقالت المصادر إنه من المقرر أن يتم إنشاء خطوط النقل ومحطة المحولات الخاصة بالمشروع بنظام DC «التيار المستمر» التى تعد الأحدث فى مصر والعالم العربي.

وأكدت أن إجمالى قدرات المشروع تصل إلى 3000 ميجاوات، وأنه من المقرر تشغيل مرحلته الأولى خلال 2023 بقدرة 1500 ميجاوات، على أن يتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية قبل نهاية 2023 بقدرة 1500 ميجاوات.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 1.6 مليار دولار، نصيب مصر منها 600 مليون دولار تمثل قيمة الأعمال التى تتم على الأراضى المصرية، ويقوم بالتمويل كل من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويستهدف مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية تبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل منهما، بحد أقصى 3000 ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى فصل الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الفائض لديها إلى مصر.