Loading...

«6 أكتوبر» تستقطب الصناعات المغذية للسيارات

Loading...

«6 أكتوبر» تستقطب الصناعات المغذية للسيارات
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 9 سبتمبر 07

أشرف فكري:
 
استأثرت مدينة السادس من أكتوبر  بنصيب الاسد في الاراضي المخصصة من جانب هيئة التنمية الصناعية لاقامة مناطق صناعية متخصصة في مجال الصناعات المغذية، وأعلن عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية تحديد 2 مليون متر مربع لإقامة مجمعين متكاملين للصناعات المغذية مشيرا الي أن الخطوات العملية لاقامة المنطقة الصناعية المتخصصة للصناعات المغذية للسيارات بدأت حيز التنفيذ تلقت الهيئة عروضا من شركات ألمانية و صينية.

 
وأشار «عسل » إلي أن المنطقة الجديدة تضم مركزا لنقل التكنولوجيا والابحاث والتطوير ومراكز متطورة لتدريب العمالة وتستهدف زيادة القيمة المضافة لصناعة مكونات السيارات وزيادة فعالية مصانع السيارات العالمية المقامة في مصر حاليا وتمكينها من فتح ابواب لتصدير انتاجها..
 
وقالإن عمليات الترويج لهذه المنطقة تتم بالتعاون مع وحدة العلاقات الخارجية بمركز تحديث الصناعة.. وهي وحدة جديدة برئاسة د.أحمد عبدالوهاب مهمتها تشجيع وتسهيل أعمال وانشطة الاستثمارات الاجنبية في مختلف القطاعات الصناعية .
 
من جانب اخر توقع هيئة التنمية الصناعية الشهر القادم اتفاقاً يهدف إلي اقامة منطقة صناعية متكاملة في مجال السيارات مع كل من شركتي سما سعد وباك جروب الامريكية في مدينة السادس من أكتوبر علي مساحة مليون متر مربع .
 
وخصصت وزارة الصناعة مليون متر مربع بمدينة السادس من اكتوبر لاقامة منطقة صناعية عالمية للصناعات المغذية، تستهدف جذب 50 من كبار موردي مستلزمات قطع غيار السيارات.
 
وتقدم وزارة الصناعة عدة حوافز استثمارية للشركات التي ستقوم باقامة مصانع لها داخل المنطقة الصناعية، في مقدمتها الحصول علي نسبة من الدعم الممنوح من صندوق المساندة لمصدري مكونات  السيارات، من اجمالي 200 مليون جنيه رصدتها الوزارة علي مدار 5 سنوات لهذا الغرض بالاضافة لتوفير جميع الامكانات والمرافق الاساسية في المنطقة. كما يوفر مركز تحديث الصناعة الدعم لشركات الصناعات  المغذية في جانب التطوير وذلك بحد اقصي مليون جنيه لكل شركة، ويقدم المركز – كذلك – دعما يصل الي %80 من قيمة تكاليف مشاركة هذه الشركات بالمعارض الدولية المتخصصة بمكونات السيارات لمساعدة  الشركات علي زيادة صادراتها.
 
وقد بلغ اجمالي حجم اسثمارات الصناعات المغذية طبقا لاحصائيات هيئة التنمية الصناعية 6.63 مليار جنيه خلال عام 2006 مقابل 6.35 مليار جنيه في عام 2005 ، بنسبة زيادة قدرها 4.5  %وتأتي الزيادة في الاستثمارات كنتيجة طبيعية لزيادة عدد مصانع المكونات المحلية والتي وصل عددها الي 321 مصنعاً مقابل 313 في عام 2005 .
 
وتحتل  الجيزة المركز الاول من حيث عدد هذه المصانع حيث يتواجد بها 70 مصنعاً، وتحتل القاهره المركز الثاني بعدد 64 مصنع اً، في حين تستحود القليوبية علي 63 مصنعاً ، وتتوزع باقي المصانع علي المحافظات الأخري .
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 9 سبتمبر 07