استثمار

6‮ ‬شركات تدخل سباق تصدير القطن قبل شهرين من انتهاء الموسم

دعاء حسني   أكدت مصادر لـ»المال« دخول 6 شركات جديدة في سباق السوق التصديرية للقطن خلال الفترة من 24 يناير حتي 13 يونيو الحالي، بلغت قيمة تعاقدات هذه الشركات 5.47 مليون دولار من إجمالي حجم التعاقدات الكلية التي بلغت 50.3…

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء حسني
 
أكدت مصادر لـ»المال« دخول 6 شركات جديدة في سباق السوق التصديرية للقطن خلال الفترة من 24 يناير حتي 13 يونيو الحالي، بلغت قيمة تعاقدات هذه الشركات 5.47 مليون دولار من إجمالي حجم التعاقدات الكلية التي بلغت 50.3 مليون دولار أي بواقع %10.9 من إجمالي التعاقدات.

 
 

وطبقاً لتقرير اتحاد مصدري الاقطان تضم قائمة الشركات شركتين للقطاع العام هما مصر للتصدير، واسكندرية بقيمة تعاقدات بلغت 129.8 ألف دولار الي جانب 4 شركات قطاع خاص هم »تراستكو« و»الكان« و»الشرق الأوسط« و»الدلتا الدولية« بقيمة تعاقدات بلغت 5.3 مليون دولار.
 
وكان التقرير الاسبوعي لاتحاد مصدري الاقطان اشار الي أن ارتفاع اعداد الشركات المصدرة لهذا الموسم الي 21 شركة بينهم 6 شركات قطاع أعمال و15 شركة قطاع خاص في الفترة من بداية الموسم وحتي 13 يونيو الحالي.
 
وأشار نبيل المرصفاوي مندوب الحكومة لدي اتحاد مصدري الاقطان إلي ضعف حجم التصدير في الموسم الحالي بشكل عام بما يضعه في منزلة أضعف المواسم علي الاطلاق منذ 20 عاماً، مشيراً إلي أن الشركات تعاقدت منذ بداية الموسم علي شحن 20 ألف طن ولم تشحن منها سوي 11 ألف طن فقط، مقارنة بحجم تصدير 120 ألف طن في الموسم الماضي.
 
وأوضح المرصفاوي أن نسبة مساهمة شركات قطاع الاعمال في موسم التصدير لم تتعد الـ%20، مرجعاً ضعف هذه النسبة الي عدم وجود تمويل من البنوك وارتباك الاسواق الخارجية وانخفاض طلبها علي الاقطان بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية.
 
وتوقع مندوب الحكومة لدي اتحاد مصدري الاقطان أن يتحرك مؤشر التصدير الي أعلي خلال المرحلة المقبلة ولكن بصورة بطيئة مؤكداً أنه قد يتم تصدير ما يقرب من 300 ألف قنطار قبل نهاية الموسم التصديري الذي سينتهي في 31 أغسطس المقبل.

 
من جانبه أوضح عز الدين الدباح رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار العربي أن دخول 6 شركات سباق موسم تصديري خلال الاشهر الاخيرة من الموسم قد يكون بسبب وجود توسعات في حركة التسويق التي يقوم بها سماسرة بيع القطن.

 
ووصف الدباح الموسم الحالي للقطن بأنه موسم تصديري »سيئ« مؤكداً أن حجم مبيعاته منذ بداية الموسم لم تصل الي نسبة %10 مقارنة بالموسم التصديري الماضي له، مدللاً علي ذلك بأن الموسم الماضي قام بعمليات تعاقدات بلغت 3 ملايين قنطار تم شحن ما يقرب من %85 منها بينما لم تتضمن ارتباطات وتعاقدات الموسم الحالي سوي علي 40 ألف قنطار لم يتم شحن سوي %45 فقط منها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »