أسعار الأرز اليوم في الأسواق 5-10-2019

استقرار حركة البيع والشراء

أسعار الأرز اليوم في الأسواق 5-10-2019
محمد مجدي

محمد مجدي

2:33 م, السبت, 5 أكتوبر 19

رصدت «المال»، خلال جولة على الأسواق، أسعارالأرز، اليوم السبت 5ـ 10ـ 2019 ، وتنوعت أصناف الأرز في السوق المحلية لـ8 أنواع مختلفة، هي: السوهاجي، المطبخ، الساعة، الضحى، أبو الفتوح، عمايل إيديا، الريف، وذلك في أسواق السلع الغذائية بالقاهرة والجيزة، إضافة إلى السلاسل التجارية الكبري، ولُوحظ تفاوت سعر البيع بين تلك الماركات، حيث تراوح سعر الأرز من 9.5 جنيه إلى 20.5 جنيه للكيلو، بينما بلغ كيلو الأرز السائب 8.75 جنيه.

قال يوسف عبد الحميد، صاحب سوبر ماركت، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة، إن سعر كيلو أرز بسمتي زمزم ارتفع بنحو 50 قرشًا ليصل إلى 20.5 جنيه.

ثبات أسعار الأرز

وأضاف أن أسعار الأرز لا تزال ثابتة عند مستويات بيعها، بينما شهدت بعض الأنواع زيادة طفيفة بنحو 50 قرشًا، وهو أبو الفتوح بـ9.5 جنيه.

وأوضح عبد الحميد أن هناك أنواعًا أخرى من الأرز السائب، لكن نسبة الكسر به مرتفعة، وتُباع بسعر 8.5 جنيه للكيلو، بانخفاض 50 قرشًا عن الأسبوع الماضي.

كانت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية قد توقعت ارتفاع إنتاج الأرز الموسم الجديد 2019- 2020 ليسجل 5 ملايين طن أرز، مقابل 3 ملايين طن العام الماضى، والذى سجل عجزًا وصل إلى 500 ألف طن تم سده من خلال عمليات الاستيراد.

كما أن طن الأرز الشعير تراجع قرابة 30% ليهبط من 7 آلاف جنيه إلى 3 و4 آلاف جنيه للطن.

ومن ثم هبوط أسعاره فى الأسواق بشكل ملحوظ، وهو ما سيحدث الموسم الجديد، من انخفاض جديد في السعر، والذي بدوره ينعكس على سعر الكيلو للمستهلك.

وقال مجدي الوليلي، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب، إن هناك مليون طن أرز مخزونًا من العام الماضى، عبارة عن كميات كانت مستوردة وإنتاج محلى.

وأشار الوليلي إلى أن هناك توقعات بانخفاض السعر مرة أخرى فى طن الأرز، مما يعمل على تخفيض سعر الكيلو على المستهلك.

أرز السلاسل التجارية