بنك الاستثمار برايم: هذه هي الأسهم المستفيدة من خفض الغاز

يوفر 21.4% من تكلفة إنتاج الحديد المختزل لـ "عز"

بنك الاستثمار برايم: هذه هي الأسهم المستفيدة من خفض الغاز
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:36 م, السبت, 5 أكتوبر 19

يرى بنك الاستثمار برايم إن الأسهم التي ستحقق أعلى استفادة من قرار مجلس الوزراء خفض سعر الغاز لبعض الصناعات، هي حديد عز، وعز الدخيلة، وعز الجوهرة، وليسيكو، فيما تشهد أسهم الأسمنت استفادة محدودة نتيجة تحديات تُخمة المعروض، وضعف الطلب.

وأعلن الوزراء نهاية الأسبوع المنقضي خفض أسعار الغاز لبعض الصناعية ليصبح 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الاسمنت، و5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات؛ الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

يوفر 21.4% من تكلفة إنتاج الحديد المختزل لـ”عز”

وأرجع شادي عفيفي، المحلل في بنك الاستثمار برايم الأثر الإيجابي المتوقع من القرار على السهمين استخدامهم الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة في انتاج الحديد المختزل (DRI) .

وأوضح، يحتاج انتاج طن الحديد المختزل لحوالي 11 مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي، ما يعني أن القرار الجديد سيخفض تكلفة إنتاج الحديد المختزل بحوالي 21.4%، وبالتالي ينعكس إيجابا على هوامش ربحية حديد عز والعز الدخيلة، وتقييمات أسهمهما في الفترة المقبلة.

استفادة محدودة لأسهم الأسمنت والألمونيوم

وقال عفيفي إن صناعة البورسلين أيضا ستجني آثارا إيجابية من القرار وبخاصة سهمي عز الجوهرة وليسيكو، بجانب صناعة الأسمنت، إلا أن تدنى الطلب وفائض المعروض سيحد من الاستفادة المُرجحة لأسهم القطاع.

 وتطرق عفيفي إلى قطاعي الألومنيوم والنحاس، لافتا إلى أن استفادتهما ستكون محدودة لتحرك سعر الغاز على إجمالي تكلفة التصنيع، وذلك لأنهما يعتمدان في المقام الأول علي الكهرباء.