نعيم: 5 مليارات جنيه قيمة الأصول غير المستغلة للشرقية للدخان

تتكون هذه الأصول من 3 قطع أرض شاغرة، و3 قطع أرض مطورة.

نعيم: 5 مليارات جنيه قيمة الأصول غير المستغلة للشرقية للدخان
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:00 م, الأثنين, 30 سبتمبر 19

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار نعيم إن شركة الشرقية للدخان تمتلك العديد من الأصول غير الأساسية أو غير المستغلة تبلغ قيمتها التقديرية 5 مليارات جنيه.

وذكرت نعيم ، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن هذه الأصول تتكون من 3 قطع أرض شاغرة، و3 قطع مطورة.

وأوضحت أن تسييل هذه الأصول يمكن أن يؤدي إلى توزيعات أرباح استثنائية (عن طريق البيع المباشر) أو تحقيق تدفقات إيرادات جديدة (من خلال مشروعات مشتركة/ تأجير).

وترى نعيم أن الشرقية للدخان سجلت أداء إيجابيا حياديا خلال الربع الرابع من العام المالي 2018/2019 إلا أنه من المرجح تحقيق أداء إيجابي خلال العام المالي الحالي 2019/2020، خاصة في الربع الثاني.

وتوقعت أن ترفع الشركة أسعار المنتجات تسليم المصنع بعد قيام وزارة المالية بالإعلان عن شرائح الضرائب الجديدة ومعدلات الضرائب الثابتة التي تم مراجعتها لجميع منتجات التبغ.

ورجحت الورقة البحثية أن تحقق الشرقية أرباح من ارتفاع قيمة سعر صرف الجنيه، على خلفية توفير واردات المادة الخام الرئيسية، وهي التبغ الخام، بالكامل عن طريق الاستيراد.

وتوقعت أن يشهد إجمالي هامش الربح تحسنًا خلال العام المالي الحالي في ضوء الزيادة المتوقعة في أسعار المنتجات تسليم المصنع (وسيظهر آثار تلك الزيادة على هوامش الربح بدءًا من الربع الثاني)، فضلاً عن التأثيرات المواتية لارتفاع الجنيه.

وذكرت أن الشركة انتهت من إقرار انتقالها من أحكام القانون رقم 203 لسنة 1992 بشأن شركات قطاع الأعمال العام، لأحكام قانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بشأن الشركات المساهمة، والذي يعد قرارًا إلزاميًا بعد بيع حصة إضافية من أسهم الشركة بالبورصة خلال شهر مارس الماضي.

وأكدت الورقة البحثية الصادرة عن “نعيم” أن القانون الجديد ولائحته التنفيذية يمكن الشركة أن يكون لديها نموذج أعمال أكثر مرونة، ولاسيما في تسييل أصولها غير الأساسية/غير المستغلة.

وأضافت: “من المتوقع أن تدخل الشركة أسواق جديدة من المنتجات خلال الفترة القادمة؛ سوق السجائر الإليكترونية وسوق المعسل بالنكهات، والتي تتمتع بهوامش ربحية مرتفعة”.