وزير الإنتاج الحربى: منظومة المخلفات الجديدة ضمن أولويات الدولة المرحلة المقبلة

وأضاف العصار خلال كلمتة اليوم، أنه مستهدف قبل نهاية ٢٠١٩ ظهور عدد من النتائج الإيجابية فى المنظومة من خلال التوسع فى مصانع المخلفات لتحقيق أقصى استفادة منها.

وزير الإنتاج الحربى: منظومة المخلفات الجديدة ضمن أولويات الدولة المرحلة المقبلة
عصام عميرة

عصام عميرة

11:24 ص, الأثنين, 30 سبتمبر 19

قال الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، إن الدولة تهتم بشكل كبير لنجاح الجديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية.

وأضاف العصار خلال كلمته اليوم، أنه مستهدف قبل نهاية ٢٠١٩ ظهور عدد من النتائج الإيجابية فى المنظومة من خلال التوسع فى مصانع المخلفات لتحقيق أقصى استفادة منها.

وتابع: أن وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، وعدد من الجهات المعنية ، بدؤوا العمل منذ فترة لتحقيق التكامل لانطلاق ، والتى تسهر لإعداد بنية تحتية تعتمد على المحطات الوسيطة والجمع وغيرها.

جاء ذلك خلال كلمتة فى مؤتمر إطلاق تطبيق لرصد والإبلاغ عن المخلفات فى عدد من أحياء القاهرة كمرحلة اولى ، تمهيدا لتعميمها على 38 حيا بالقاهرة، وبحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.

من جانبه قال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن منظومة رصد المخلفات مشروع ضخم يعيد لمصر وجهها الحضارى ، ويحافظ على نظافة الشوارع والأحياء، وتبدأ من أصغر قرى فى مصر، وحتى أكبر حى.

وبدأت الحكومة الخطوت التنفيذية للمنظومة الجديدة للمخلفات على مستوى الجمهورية لعام 2019-2020، للقضاء على المخلفات الصلبة والبلدية، وإنشاء مدافن صحية متطورة، إضافة إلى إنشاء مصانع لتدوير المخلفات لتستوعب حجم المخلفات فى المحافظة.

وتشمل المنظومة إنشاء حوالى 23 محطة وسيطة وثابتة ومتحركة فى 11 محافظة و34 خلية دفن صحى آمن فى 20 محافظة.

كما تتضمن إغلاق 35 مقلبا عشوائيا فى 6 محافظات، والتأكيد على التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية فيما يخص المنظومة الجديدة للمخلفات.

وكانت وزيرة البيئة قد أكدت على ضرورة عقد اجتماعات دورية للمتابعة المستمرة للموقف للتنفيذى للمنظومة، وإزالة أى معوقات.

وشددت على أهمية التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية فيما يخص المنظومة الجديدة للمخلفات ، والتى قام جهاز تنظيم المخلفات بإعدادها.