مسئول بالمركزي لـ«أ ش أ»: لن يتم خفض الفائدة على الشهادات الادخارية للأفراد بالبنوك

يأتي ذلك بعدما قررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي خفض سعر الفائدة المحلية بواقع (100 نقطة أساس) 1%،

مسئول بالمركزي لـ«أ ش أ»: لن يتم خفض الفائدة على الشهادات الادخارية للأفراد بالبنوك
هاني جميعي

هاني جميعي

6:10 م, الخميس, 26 سبتمبر 19

أكد مسئول بالبنك المركزي، أن الأوعية الإدخارية للأفراد مثل شهادات الاستثمار ذات العائد الثابت ستبقى كما هي وفق ما أعلنته البنوك الشهر الماضي، حسب ما نقلته “وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

يأتي ذلك بعدما قررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المحلية بواقع (100 نقطة أساس) 1%، ليسجل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس.

 ليصل إلى 13.25٪ و14.25٪ و13.75٪على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 13.75٪.

وأرجع البنك المركزي انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي إلى 7.5% و4.9% في أغسطس 2019، على الترتيب، وهو أدني معدل لهما منذ أكثر من ستة أعوام.

في السياق ذاته قرر بنكا الأهلي ومصر الحفاظ على معدلات العائد الحالية على الأوعية الإدخارية وحسابات التوفير وعدم خفضها مجددًا عقب قرار البنك المركزي بالنزول بالفائدة بواقع 1% في اجتماع اليوم، وفقًا لما صرح به مسئولون من البنكين لـ”المال”.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، أن العائد على كافة الأوعية الادخارية ثابت دون تغيير .

كان البنك الأهلي قد قرر خفض الفائدة الفائدة على الشهادات ثابتة العائد بواقع 1% يوم 22 أغسطس الماضي، لتسجل الشهادة الثابتة العائد ذات الأجل 3 سنوات 14%، يصرف شهريًا، بينما دورية الصرف ربع السنوية أصبح العائد عليها 14.25% .

بينما تسجل الفائدة على الشهادة الخماسية ذات العائد الشهري انخفض من 13%  .

في سياق متصل قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفه قرر تثبيت الفائدة على الأوعية الادخارية وعدم تحريكها مجددًا في الوقت الحالي .

وتسجل الفائدة على شهادة القمة ذات العائد الشهرى الثابت لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها الى 14% .